الجمعة 19 أبريل 2024 01:12 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

غدا ..انطلاق ملتقى قادة الاعلام العربي بمقر الجامعة العربية 

تنطلق غدا الاحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، أعمال ملتقى قادة الإعلام العربي في نسخته السادسة، والذي ينظم بالتعاون بين هيئة الملتقى الإعلامي العربي وقطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، وبمشاركة نحو مائة شخصية من أبرز الصحفيين والإعلاميين، وكبار المسؤولين في قطاع الصحافة والإعلام بالوطن العربي.
وقال ماضي الخميس، الأمين العام لملتقى الإعلام العربي، في بيان له اليوم السبت إن الملتقى الذي يعقد للعام السادس على التوالي يولي اهتماما خاصا بالقضايا والمجريات التي تطرا على الساحة كل حين وآخر، مؤكدا أن الملتقى يتناول القضايا المتخصصة على اختلافها ليتم مناقشتها أمام أكبر حشد من قادة الإعلام بالوطن العربي، للخروج بتوصيات يتم العمل عليها من قبل المؤسسات الإعلامية العربية، مما يعمل على رفع وعي الجماهير في المجتمعات العربية بأبعاد القضايا على الساحة ، وأسبابها ، وآثارها على كل المستويات.

وأضاف أن ملتقى قادة الإعلام يستحدث بشكل متواصل من خلال جلساته قنوات اتصال حوارية بين كل من الجمهور المستهدف ، ومتخذي القرار ، لتعزيز المشاركة في اتخاذ القرار المناسب، وإيجاد الحلول للمشكلات الاعلامية المثارة على الساحة، باعتبار أن طاولة الملتقى تضم اكبر عدد من متخذي القرار الإعلامي بالوطن العربي.

وأوضح أن جدول أعمال الملتقى الذي يُعقد لمدة يوم واحد ، يضم جلستين رئيسيتين ، حيث تعقد الجلسة الأولى تحت عنوان "واقع الإعلام العربي.. والمستقبل المأمول"، وتناقش عددا من الموضوعات أهمها : دور الإعلام إزاء المتغيرات في المنطقة، ومستقبل الاعلام التقليدي في ظل تطورات وسائل التواصل الاجتماعي، وتأثير الإعلام على متخذ القرار ، وتوجيه الرأي العام ، بالإضافة إلى القوانين والتشريعات الاعلامية ، ومسئولية وسائل الاعلام في الفترة الحالية. 

وأشار إلى أن الجلسة الثانية تعقد تحت عنوان "الإعلام منبر لقيادة الرأي العام" وتناقش عددا من الموضوعات ، أهمها :مسارات التنمية في المؤسسات الاعلامية ، وقدرات الإعلاميين، ودور المؤسسات التعليمية في تطور صناعة الإعلام، والمسئولية التعليمية في تطور صناعة الإعلام، والمسئولية الاجتماعية للمؤسسات الإعلامية ، والإعلام العربي وتحديات المرحلة، بالإضافة إلى مناقشة التغيرات في الأدوات الاعلامية في ظل ثورة التكنولوجيا.

جدير بالذكر أن ملتقى قادة الاعلام العربي يندرج ضمن مبادرات هيئة الملتقى الإعلامي العربي بالكويت، والذي يعقد مبادراته الإعلامية على مدار سبعة عشر عاما ، بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية.