السبت 27 أبريل 2024 08:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

بي.كيه.إن البولندية: إمدادات النفط لمصافي الشركة مؤمنة رغم هجمات السعودية

أفادت شركة التكرير البولندية بي.كيه.إن أورلين بأن إمدادات مصافيها من النفط مؤمنة رغم الهجوم على منشأتي نفط في السعودية بفضل تنويع مصادرها مضيفة أنها لا تتوقع ارتفاع أسعار الوقود في بولندا في الأجل القريب.

وبدأت الشركة التابعة للدولة تنويع مشترياتها في السنوات القليلة الماضية بهدف الحد من الاعتماد على الإمدادات الروسية.

واعتادت مصفاة بلوك التابعة للشركة على استيراد النفط بشكل شبه حصري من روسيا.

وأبرمت الشركة عقدا طويل الأجل مع أرامكو السعودية لتسليم 300 ألف طن من الخام شهريا.

وكان من المفترض أن تتسلم ما يصل إلى 800 ألف طن من الخام من شركة أرامكو لتجارة المنتجات البترولية من خلال ست شحنات فورية في الفترة من مايو إلى أكتوبر.

وذكر المكتب الصحفي للشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى رويترز "نحن على اتصال مستمر مع أرامكو السعودية. الإمدادات لمصافي مجموعة أورلين مؤمنة"، مشيرا إلى أن المجموعة تحصل على النفط من مصادر مختلفة.

وتتلقى مصفاة بلوك التابعة للشركة نحو 1.4 مليون طن من الخام شهريا، إذ يأتي 700 ألف طن من مصادر غير روسية بما في ذلك 300 ألف طن من السعودية.

وإجمالا، تحصل المصافي التابعة لشركة بي.كيه.إن، في بولندا وجمهورية التشيك وليتوانيا، على 30 بالمئة من نفطها الخام من خارج روسيا.

وقالت بي.كيه.إن "نراقب الوضع باستمرار في أسواق النفط، وأيضا في سياق الأحداث الأخيرة في السعودية. لكن من المبكر للغاية القول بوضوح ما المدى الذي ستُترجم إليه (تك الأحداث) في سوق النفط في الأشهر المقبلة.

"المعلومات الحالية لا تشكل تهديدا بالتغيير في هيكل إمدادات الوقود في السوق البولندية ولا يجب أن تؤثر على الأسعار في المستقبل القريب".