السبت 18 مايو 2024 08:18 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الترجي أمام الأهلي الليلة يسعى لمعادلة رقم الزمالك قاريًا الأهلي يتوجه إلى ملعب رادس استعدادا لمواجهة الترجي ماذا فعل الأهلى مع صافرة مصطفى غربال قبل مواجهة الترجى الليلة؟ تعرف على أرقام الأهلي قاريًا قبل موقعة الترجي في النهائي.. تفوق كاسح عمرو دياب رئيسا لمجلس أمناء مدينة حدائق اكتوبر مصر تستضيف اجتماعات الهيئات المالية العربية بالعاصمة الإدارية الجديدة البحيرة: استبعاد رئيس لجنة و٣ معلمين وإحالة طالب للتحقيق بامتحانات الإعدادية بسبب الغش الإلكترونى نائب محافظ البحيرة ووفد لجنة الشئون الخارجية الصينى يتفقدون المعالم السياحية والأثرية بمدينة رشيد رئيس الرقابة الصحية: التمريض هو العامل الأهم في تحديد مستوى جودة الرعاية الصحية بالنظم الصحية المتطورة ”الزراعة” تعلن فتح معرض زهور الربيع بالمتحف الزراعي للجمهور بداية من غدا الأحد كامل ابو علي :الباتروس تستهدف جذب 1.5 سائح خلال 2024 نائب رئيس جامعة الزقازيق يفتتح المؤتمر الحادى والعشرين لقسم طب وجراحة العيون ب

عربي ودولي

ارتفاع حصيلة 3 انفجارات فى العاصمة الأفغانية لـ15 قتيلا

 

قال مسئولون إن ثلاثة انفجارات هزت العاصمة الأفغانية كابول اليوم الخميس، وأوقعت 15 قتيلا على الأقل بينما كان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يجتمع مع مسئولين كبار من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى فى المدينة.

 

وقال مسئولون في وزارة التعدين والبترول فى بيان، إن ثمانية من موظفي الوزارة قتلوا وأصيب 27 فى هجوم على حافلتهم. وكان من بين القتلى خمس نساء وطفل.

وبعد دقائق من الانفجار فجر مهاجم انتحاري نفسه على بعد أمتار من المكان مما أودى بحياة سبعة أشخاص على الأقل وأسفر عن إصابة 20 آخرين.

وقال نصرت رحيمي المتحدث باسم وزارة الداخلية في كابول "في البداية انفجرت قنبلة مغناطيسية مثبتة في حافلة صغيرة ثم فجر انتحاري نفسه قرب موقع هجوم الحافلة ووقع الانفجار الثالث حينما فجر مسلحون مجهولون سيارة".

وأضاف "من الممكن أن يرتفع عدد القتلى جراء الانفجارات الثلاثة".

وأعلنت حركة طالبان مسئوليتها عن تفجير الحافلة فقط. وتقاتل الحركة من أجل استعادة السلطة بعدما أطاح بها تحالف تقوده الولايات المتحدة في 2001.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن العملية أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص وتدمير عربتين. ولم يؤكد المسؤولون الحكوميون زعم طالبان.

والتقى رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دانفورد مع المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد الذي يقود محادثات مع متشددي طالبان لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.

وتسعى واشنطن إلى التفاوض على اتفاق لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان مقابل عدد من الضمانات الأمنية من جانب حركة طالبان بينها التعهد بألا تصبح أفغانستان ملاذا آمنا للجماعات الإرهابية.

وقال خبراء أمنيون أفغان إن المتشددين يزيدون الهجمات لتحقيق ضغط أكبر خلال مفاوضات السلام. ومن المتوقع أن تبدأ الجولة الثامنة من المحادثات هذا الشهر في قطر.

واشتبكت طالبان أيضا مع قوات أفغانية في إقليم طخار بشمال البلاد لضمان السيطرة على نقاط التفتيش والاستحواذ على عدة مناطق. وقال كل جانب إنه ألحق أضرارا بالغة بالطرف الآخر.

وفي إقليم ننكرهار الشرقي انفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق في حفل زفاف اليوم الخميس. وقال مكتب حاكم الإقليم في بيان إن التفجير أسفر عن مقتل ست نساء وثلاثة أطفال.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.