الجمعة 26 أبريل 2024 10:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

غدا.. انعقاد الدورة الـ 11 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب

يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب اجتماعه الـ11، غدا الثلاثاء، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة المملكة العربية السعودية وعضوية كل من تونس ومصر والإمارات والعراق والصومال والسودان، وبحضور السفير بدر الدين علالي الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الاعلام والاتصالوذلك لمناقشة توصيات اللجنة الدائمة للإعلام العربي وإعداد مشاريع القرارات وجدول اعمال للدورة الوزارية الخمسين لمجلس وزراء الاعلام العرب المقررة بعد غد الاربعاء.
وصرح السفير بدر الدين علالي الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الاعلام والاتصال بأن الاجتماع سيناقش عددا من الموضوعات التي ستعرض على مجلس وزراء الاعلام العرب بعد غد وتتناول هذه الموضوعات أهم القضايا التي تشغل المنطقة العربية وتأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية ويأتي في هذا السياق  بحث كيفية التصدي للقرار الامريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي .
واضاف السفير علالي في تصريحاته للصحفيين اليوم بأن المكتب سيناقش ايضا دور الاعلام في التصدي للارهاب وكذلك الخارطة الاعلامية حول تحقيق التنمية المستدامة وايضاً تصحيح صورة العرب والمسلمين لدى الغرب ، موضحا ان كل هذه الموضوعات تندرج في إطار الاستراتيجية الاعلامية العربية .
كما يناقش تنفيذي مجلس وزراء الاعلام العرب بندا حول الارتقاء بالإعلام العربي الى مستوى اعلى ليكون داعما لبرامج التوعية ومناصرة القضايا الحيوية للمنطقة العربية في إطار خطة التحرك العربي في الخارج باعتبار الاعلام بصفة عامة في القترة الاخيرة يشهد انتشار الاخبار الزائفة وانتهاكات سلوكية مما يجعل ادراج موضوعات ميثاق الشرف الإعلامي والتربية الاعلامية أمرا مهما حيث سيناقش الاجتماع تلك الامور .
وحول دور الاعلام العربي في نشر قيم التسامح باعتباره المحور الفكري للدورة الوزارية للمجلس قال السفير علالي أن الامانة العامة في اطارتنفيذ قرار بخصوص هذا الموضوع نظمت اجتماعا خاصا حول دور الاعلام في نشر قيم التسامح وصدر عن ذلك عدد من التوصيات من أهمها التعرف على الممارسات الجيدة في هذا المجال والعمل على أن تكون هناك استراتيجيات خاصة للتعريف بنشر قيم التسامح ان يتم ايضا ادراج قيم التسامح والتعايش في إطار المناهج الدراسية للدول الأعضاء وحث الاعلاميين على نهج خطاب الاعتدال في كل رسائلهم .
وحول الدور الإعلامي لنشر قيم التسامح وتسخيرها لمكافحة الاٍرهاب في ذات الوقت اكد علالي ضرورة التركيز على نشر هذه القيم في الخطابات الاعلامية  ومن ثم الإسهام بقوة في تقليص العنف والتطرف بصفة عامة .
وفِي رده على سؤال بشأن مدى إسهام عملية اختيار عاصمة عربية كل عام للإعلام العربي في دعم الاعلام العربي خاصة في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي قال علالي انه تم الاتفاق على اختيار عاصمة الاعلام العربي كل عام وتم اختيار الرياض هذاالعام وسيتم خلال الاجتماع اختيار عاصمة جديدة للإعلام العربي للعام المقبل ، وهذا يهدف بشكل عام لتحفيز الدول العربية والعواصم أن تلهب دورا هاما في المجال الإعلامي وتقديم أنشطة مختلفة للتعريف بالقضايا الحيوية العربية وتنفيذ قرارات القمم ومجلس وزراء الاعلام العرب . 
وقد اختتمت اللجنة الدائمة للإعلام العربي اعمال دورتها ال93 اليوم على مستوى زملاء وزارات الاعلام ورؤساء اجهزة الاعلام العربية .
وصرح الدكتور خالد الغامدي المشرف العام عبى الاعلام الخارجي بوزارة الاعلام السعودية" رئيس اللجنة" بأن اللجنة انتهت من اعداد مشروع جدول اعمال الدورة ال11 للمكتب التنفيذي بمجلس وزراء الاعلام العرب المقررة غدا ، كما تم اعداد التوصيات الخاصة بتلك البنود تمهيدا لرفعها للمكتب التنفيذي لمراجعتها وإعداد مشاريع قرارات بشأنها لعرضها على الدورة ال50 لمجلس وزراء الاعلام العرب بعد غد.