النهار

السبت، 20 يوليو 2019 02:46 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

الجمبري والفراخ بطريقة ورقة اللحمة

النهار
ورقة لحمة" وجبة يفضلها العديد من الأشخاص فهى لا تقتصر فقط على اللحوم وإنما يمكن عمل ورقة دجاج وورقة سمك أيضًا لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول اللحوم .
 
لهذا سنتعرف اليوم على أسرار تحضير الجمبري والفراخ على طريقة ورقة اللحمة بوصفات شيفات سفرة الشربيني وهشام السيد.
 
ورقة الدجاج
التقطيع
تقطع الدجاجة إلى قطع صغيرة، حيث تقسم على 8 قطع أو يمكن استخدام صدور الدجاج المخلية بدلا منها، حتى تتبل وتحضر بصوص وطعم أفضل من تحضيرها كاملة أو قطع كبيرة.
 
التتبيل
يجب تتبيل الدجاجة جيدًا وهي نيئة بالتوابل الخاصة بها كالكركم والكاري وباقي البهارات المعتادة، ثم تركها دقائق لترتاح حتى تتشبع بالتوابل، بعدها تطهى كالمعتاد.
 
التشويح
تشوح الدجاجة في وعاء ساخن به مادة دهنية حسب الرغبة كي تأخذ صدمة، وتقلب على كل الجوانب، ما يثبت طعم التوابل والبهارات المتبلة بها مع تكوين غلاف خارجي ذي لون مميز لتقدم به بعد التسوية، ويستكمل التشويح بإضافة باقي مكونات الورقة من خضروات ليتجانس طعمها معًا سريعًا.
 
التغليف
قبل وضع الدجاج والخضروات في ورق الفويل، تغلف الدجاجة جيدا بمعجون صلصة الطماطم وصوص الباربكيو لتكون بلون وطعم الدجاج الروستو المقدم بالمطاعم، ثم تغلف بورق الفويل وتدخل الفرن الساخن على درجة حرارة عالية لاستكمال التسوية.
 
ورقة الجمبري
التتبيل
يتبل الجمبري ببهاراته الأساسية الكمون والليمون والثوم المفروم والملح والزيت، ثم يترك قليلا قبل الطهي حتى يتشرب التتبيلة جيدًا.
 
التشويح
يجب عدم تشويح الجمبري قبل تحضيره كورقة لأن مجرد تعرضه للنار يدخله مرحلة السواء، لهذا تشوح الخضروات بمفردها، ثم يوضع الجمبري النيئ المتبل في ورق الفويل مع الخضروات المشوحة حتى تتم تسويتها سريعًا بنفس الوقت والدرجة.
 
التسوية
بعد وضع ورقة الجمبري في الفرن للتسوية يجب متابعة الوجبة كل ربع ساعة للتأكد من تمام النضج وعدم تركها لمدة أطول، لأن تعرض الجمبري لتسوية زائدة يسبب جفافه ويغير نكهته.
النهار, أسامة شرشر