الجمعة 26 أبريل 2024 03:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

ثقافة

كتاب ”قلب الرياضيين ” يتناول أشهر حالات الوفاة في الملاعب

صدر حديثا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان" قلب الرياضيين " بين أحلام البطولات والموت المفاجئ . تأليف د. حازم خميس أستاذ واستشارى أمراض القلب و د. أحمد أشرف استشارى أمراض القلب .

يتناول الكتاب بالتفصيل الموت المفاجئ (السكتة القلبية ) وأسبابها وأشهر حالات الوفاة في الملاعب وميادين الرياضة و التغييرات الفسيولجية لقلب الرياضيين ,و أكثرالألعاب المرتبطة بحالات الموت المفاجئ , والفحوصات التى يجب أن تتم لقلوب الرياضين.

بعد أن سجلت العديد من حالات الوفاة كان معظمها للاعبين شباب أو فى مقتبل العمر نتيجة تناول المنشطات , كما تم رصدها فى سباق الدرجات واخرى حدثت لرياضيين عرفوا بأنهم في صحة جيدة ولايعانون من أى أمراض أو عدوى , ولا يتناولون أى منشطات أو عقاقير .

تأتي فصول الكتاب تصاحبها صور شارحة للاسباب والعوامل المؤدية لحدوث الازمات القلبية , موضحة كيفية الحفاظ علي سلامة القلب وإجراء الفحوصات لقلب الرياضيين .

ويقول علاء عبد الهادى رئيس تحرير كتاب اليوم في تقديمه للكتاب  فى محيطك سوف تسمع أن فلان الشاب « اللى زى الورد» « نام ماقمش » أدعوك فقط لتكتب جملة « الموت المفاجىء» فى محرك البحث جوجل ستفاجأ بكم رهيب من الفيديوهات لأناس ماتوا على الهواء .. وبعضهم كان يقرأ نشرة الأخبار ، وبعضهم الآخر كان يمارس الرياضة على المشاية داخل صالة «جيم » والبعض الآخر كان يعزف الموسيقى أو يقف فى حفل زفاف ، فإذا به يزف إلى الآخرة .

قد يقبل العقل موت الكبير ، والمريض ، ولكنه أحيانا يقف عاجزاً عن استيعاب موت لاعب مفتول العضلات أثناء اللعب ، فجأة يسقط ، وتفيض روحه إلى بارئها .. هل تتذكرون الراحل محمد عبد الوهاب لاعب كرة القدم الشهير فى النادى الأهلى الذى لقى ربه فى الملعب وهو فى أوج مجده الرياضى ، وهو دون الثالثة والعشرين، مؤخرا توفيت نور أحمد كمال حافظ لاعبة فريق كرة اليد بالنادى الأهلى عن عمر ناهز 23 عاما., ولو كتبت فى الإنترنت فستجد سيلا من أسماء لاعبين دوليين ومحليين ماتوا اثناء اللعب أو بسببه .