النهار

الخميس، 21 فبراير 2019 08:40 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصرالمركز الطبي العالمي يستضيف عددا من الخبراء بجراحة العمود الفقرىاقتصادأسعار الدواجن في انخفاض: الأبيض بـ29 جنيها والساسو بـ38عربي ودوليمنظمة بريطانية تطالب بحماية الأطفال الفارين من مناطق سيطرة داعشعربي ودوليالسجن مدى الحياة لرئيس الأركان العسكرية السابق بالصينعربي ودوليبوتين يوجه بإنشاء أجزاء إنترنت مستقلة تحسبا لإمكانية قطع أمريكا...عربي ودوليارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستودع مواد كيميائية ببنجلاديش إلى 70...منوعاتافتكروها سمك.. العثور على قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية بقناة...منوعاتاعرف حكاية بركان أمريكى يثور فتخرج قمامة عمرها 80 عاما...تقارير ومتابعاتتقلبات شديدة في الطقس الأسبوع المقبل.. "تحذيرات من تخفيف الملابس"فنفى غياب يوسف الشريف.. ساسبنس دراما رمضان برعاية هانى سلامة...اقتصادالدولار يصعد بعد محضر المركزى الأمريكى والأسترالى يتراجعأهم الأخباررئيس الوزراء يسقط الجنسية المصرية عن سيدتين لتجنسهما بالإسرائيلية دون...
ثقافة

هل عاينت الآثار المقبرة المكتشفة بالقرب من أهرامات الجيزة؟.. الوزارة تجيب

النهار

 

منذ أيام قليلة وبالتحديد فى 3 فبراير الجارى كشفت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، حفائر للتنقيب عن الآثار أسفل منزل بطريقة غير مشروعة قادتها إلى الكشف عن "مقبرة أثرية" بالقرب من منطقة أهرامات الجيزة، ولمتابعة ما تم من جانب وزارة الآثار، وهل تم تشكيل لجنة لمعايتنها؟ تواصلنا مع الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

 

قال الدكتور مصطفى وزيرى إن الوزارة فى انتظار قرار النيابة، من أجل تشكيل لجنة لمعاينة المقبرة التى تم اكتشافها بالقرب من منطقة أهرامات الجيزة.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه فور صدور قرار من النيابة ستنزل اللجنة لمعاينة ودارسة المقبرة.

جدير بالذكر أن الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، كشفت حفائر للتنقيب عن الآثار، فى إطار خطة الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار التى تستهدف بأحد بنودها الحفاظ على ثروة البلاد وتراثها القومى والمتمثلة، فى تأمين المناطق الأثرية وضبط حائزى القطع الأثرية والمتاجرين فيها والقائمين بالحفر خلسة بالمخالفة لأحكام القانون.

واستكمالاً لجهود الإدارة فى هذا الشأن، فقد أكدت معلومات وتحريات إدارة شرطة سياحة وآثار الجيزة قيام "هانى.أ" مقيم نزلة السمان – الهرم – الجيزة، بالحفر خلسة بمسكنه بجوار سور المنطقة الأثرية بالجيزة، بقصد البحث والتنقيب عن الآثار.

وعقب تقنين الإجراءات قامت مأمورية من ضباط الإدارة بالاشتراك مع ضباط قسم شرطة الأهرام (بمديرية أمن الجيزة) وبالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى – الأمن العام) باستهداف مسكن المأذون بتفتيشه.

وبتفتيش المسكن تبين عدم تواجد المتحرى عنه، وعُثر بداخل المسكن على حفرتين الأولى بشكل مستطيل بأبعاد 1م × 1,5م وعمق 1,5م يصل لممر مُستعرض طوله 1,5م تقريباً يؤدى لغرفة منحوتة فى الصخر بمساحة 2م×2,5م تقريباً، لها باب وهمى أسفله بئر منحوت فى الصخر غير مكتمل والثانية: على شكل مستطيل بأبعاد 1م × 1,5م وعمق 4م تقريباً يؤدى لممر طوله 1م يصل إلى بهو مستعرض بمساحة 5م × 2 م على جدرانه 6 تماثيل جدارية منحوتة فى الصخر مُهشمة الرأس وبعض الأرجل، كما تبين وجود إناء فخارى بحالة سيئة مُهشم الفوهة، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتعيين الحراسة اللازم على موقع الحفر، وجار تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

النهار, أسامة شرشر