الخميس 18 أبريل 2024 07:58 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يد الزمالك بي إم سي الكونغولي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس إصابة 13 شخصًا بحادث انقلاب سيارة ربع نقل بسوهاج ”صور” بسبب مشاية.. مقتل وإصابة 3 أشخاص بطلقات نارية إثر معركة مسلحة في قنا مؤتمر الاقتصاد الأزرق فرص للتنمية المستدامة بجامعتا المنصورة وبورسعيد حورية فرغلي تعلن عن مواعيد عرض مسرحية رابونزل بالمصري محمد إسماعيل: اجتماع الإثنين المقبل لمناقشة أثر قرارات هيئة الدواء المصرية علي قطاع المستلزمات الطبية الأهلي يخوض غدًا منافسات بطولة إفريقيا «BAL» لكرة السلة بوابل أعيرة نارية.. مقتل شاب إثر تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين في قنا ضبط سارق كروت تشغيل محطة صرف صحي تمي الامديد لبحث ترميمه بمشاركة المجتمع المدني.. وكيل «صحة كفر الشيخ» يتفقد مستشفى حميات بيلا محافظ أسيوط يضع حجر أساس مجمع مدارس الفكرية والصم والبكم والمكفوفين الأهلي يخاطب وزير الرياضة للسماح بالسعة الجماهيرية الكاملة في المباريات المحلية والإفريقية

أهم الأخبار

الأربعاء.. مؤتمر صحفي لوفد اوزبكستاني رفيع المستوي خلال زيارته للقاهرة

تنظم سفارة أوزبكستان بالقاهرة مؤتمراً صحفياً مساء الأربعاء بمناسبة زيارة الوفد رفيع المستوي من جمهورية أوزبكستان الي القاهرة، والذي يترأسه رستام قاسيموف مستشار رئيس الجمهورية شوكت ميرضيائييف.
يقام المؤتمر  بأحد الفنادق الفخمة بمصر الجديدة حيث يتم استعراض أهم نتائج الزيارة  بعد مقابلة المسؤولين المصريين .
و يزور قاسيموف مصر حاليًّا بمرافقة وفد يضم كل من عثمان خان عليموف مفتي أوزبكستان، ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي أوزبكستان، نور الإيمان أبو الحسن نائب رئيس الوزراء للشئون الدينية، ود. شهرت يوقاتشييف، رئيس أكاديمية أوزبكستان، وجاسور نجم الدينوف مسئول ديوان رئيس الجمهورية.
ومن المنتظر أن يلتقي قاسيموف أثناء الزيارة مع  كبار المسئولين في رئاسة الجمهورية، كما يزور مشيخة وجامعة الأزهر، ودار الإفتاء، وجامعة القاهرة، ودار الكتب والوثائق القومية .
كانت سفارة أوزبكستان قد أقامت أمس الاحد ندوة  نقاشية موسعة بمشاركة اعضاء من الوفد  حول الاتجاهات الاساسية لاستراتيجية العمل لرئيس اوزبكستان شوكت ميرضيائيف وآفاق التعاون مع مصر.
 رحب السفير  إيبك عارف عثمانوف بالحضور ، مؤكدا علي أن زيارة مستشار الرئيس بمرافقة وفد رفيع المستوى للقاهرة تأتي في إطار متابعة نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أوزبكستان سبتمبر الماضي، والتي تلاها في شهر أكتوبر الماضي زيارة مهمة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب. 
وقال إن هدف زيارة وفد بلاده وضع البرنامج التنفيذي للاتفاقيات الـ12 التي وقعت أثناء زيارة الرئيس السيسي، والتي تشمل مجالات الاستثمار والصناعة والتراث الثقافي والتعليم العالي والازدواج الضريبي وبرنامج التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين، وكذلك الاتفاقيات الموقعة بين شيخ الأزهر ورئيس أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية.
وخلال الندوة  أشار د.بختيار عبد الصادق المستشار الاعلامي للسفارة الذي وجه الدعوات للحضور بان هدف الندوة  هو تبادل اﻵراء حول الاصلاحات الكبيرة التي تشهدها اوزبكستان  والعلاقات الثنائية بين البلدين.
فيما أعرب الدكتور شهرت يوقاتشييف، رئيس أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، عن سعادته بزيارة مصر، موضحاً أنه كان يعمل بالسفارة فى التسعينات.
وأكد أن العامين الماضيين شهدت أوزبكستان استراتيجية تعتمد على اتجاهات أساسية منها تطوير الساحة الاجتماعية، وتطوير بناء الاجتماع الدولى وتحرير الاقتصاد وأخيرًا تعميم الأمن والتسامح الدينى.
وقال إن الأكاديمية تم تأسيسها وفقا للاتجاه الأخير كما تم تأسيس مركز الإمام البخارى، وأكاديمية الترمذى، ومدرسة برهان الدين، وغيرها من مؤسسات تعليم الإسلام الحنيف.

وقال يوقاتشييف: إن الرئيس الأوزبكى سلط الضوء على أهمية الدين الإسلامي، وأشار إلى أهمية توصيل جوهر الدين إلى العالم كله.
وأضاف، أن الإسلام يدعو إلى الخير والسلام، و إن الأكاديمية بها ١٠٠٠ طالب، و٢٠٠ ماجستير، و٧٠ دكتوراه.
وقال: إن الأكاديمية تهتم بالعلوم الدينية والإسلامية إلى جانب العلوم الدنيوية.
وأكد أن شيخ الأزهر اتفق مع رئيس اوزبكستان على عقد مؤتمر دولى حول الإسلام فى طشقند نهاية ٢٠١٩.
وأضاف أن الأكاديمية بها استوديو خاص بالطلاب يتم فيه تحضير برامج تلفزيونية خاصة بالأخبار الإسلامية والدينية، ورغم حداثة الأكاديمية إلا أن لها جذورًا تاريخية حيث أسست على مبادئ جامعة طشقند.
وقال: إن أوزباكستان تقدم ٢٥ منحة سنوية للطلاب المصريين منهم ٥ منح للماجستير والدكتوراه على مبدأ المعاملة بالمثل..