السبت 20 أبريل 2024 07:44 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

ثقافة

وزير الثقافة تزيح الستار عن المخطوط النادر المُسترد من بريطانيا

أزاحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الستار، اليوم الأحد، عن المخطوط النادر الذي استعادته مصر أخيرا من إحدى صالات المزادات في بريطانيا، وقبل 24 ساعة فقط من طرحها للبيع في المزاد العلني.

وقال الدكتور هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن المخطوط عبارة عن رقعة قرآنية خاصة بالسلطان قنصوة الغوري، آخر سلاطين المماليك في مصر، ويرجع تاريخ المخطوط إلى القرن العاشر الميلادي.

وأضاف أنه فور علم دار الوثائق بظهور هذا الخطوط في صالة مزادات في لندن بدأت التحركات من جانب الجهات المصرية لإيقاف البيع، وذلك عبر تقديم كل الوثائق والمستندات التي تثبت ملكية دار الكتب لهذا المخطوط، ثم بدأت المفاوضات مع المسئولين عن الصالة، ومالكة المخطوط، والتي انتهت باستعدة النخطوط دون أي مقابل مادي.

وأشار إلى دور احترام مصر وتاريخها في استعادة مخطوط الغوري، حيث تنازلت المالكة وصالة المزادات دون أي مقابل فور علمهم بأنه مملوك للدولة المصرية.

وكانت الوزيرة قد دعت الصحفيين والإعلاميين إلى جولة تفقدية لدار الكتب والوثائق القومية في باب الخلق، وذلك في إطار الاستعداد لافتتاحه في الأسبوع الأول من فبراير المقبل، وخلال الجولة أعلنت عن افتتاح الدار بعد تجديدةه وتطويره بدعم من إمارة الشارقة، وقالت إن حفل الافتتاح سيشهده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وسمو الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد كبير من الشخصيات العامة والمهتمين بالثقافة والتراث العربي.