النهار

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 03:04 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

إسرائيل تقرر وقف استخدام طائرات إف -35 لهذا السبب

النهار


ذكر موقع "والاه" الإسرائيلي أن سلاح الجو أجرى فحصا لجميع المقاتلات الحربية من طراز "إف-35"، وذلك عقب تحطم مقاتلة من نفس الطراز الشهر الماضي، قرب محطة "بوفورت" الجوية لمشاة البحرية الأمريكية في ولاية ساوث كارولاينا.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال افيخاي أدرعي، في بيان "في أعقاب حادث تحطم مقاتلة من نوع " إف-35" من نوع ب، قبل أسبوعيْن في الولايات المتحدة، جرى تحقيق تقني، ونقلت استنتاجاته إلى سلاح الجو الإسرائيلي، من قبل إدارة المشروع الأمريكي، وأن الاستنتاجات تشير إلى فشل تقني في أنبوب الوقود الذي سبب الحادثة".

ودعا قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال "عميكام نوركين"، اتخاذ الحيطة والحذر، وفحص جميع مقاتلات "إف-35" الإسرائيلية، رغم كوّن المقاتلات في إسرائيل من نوع آخر، وعلى الرغم من عدم اكتشاف أي خلل في الطائرات نفسها.

وقال أدرعي بأن "عملية الفحص ستستغرق عدة أيام، وفِي نهايتها ستعود جميع المقاتلات إلى العمل الكامل"، مؤكدًا على أنه "إذا تطلب من المقاتلات العمل في المنطقة، فإنها جاهزة ومستعدة لذلك".

ويعمل في سلاح الجو الإسرائيلي حاليا خمس مقاتلات من طراز "إف-35" وتطلق عليها إسرائيل اسم "أدير"، وتخدم في قاعدة "نيفاطيم" في صحراء النقب، جنوبي إسرائيل.

وحتى نهاية العام 2021، من المقرر أن ينهي سلاح الجو الإسرائيلي استيعاب 33 مقاتلة من طراز "إف 35"، بما في ذلك مقاتلة تجريبية.

النهار, أسامة شرشر