السبت 4 مايو 2024 01:24 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير الخارجية يسلم ‪رسالة من الرئيس السيسى إلى رئيس وزراء اليابان


سلم وزير الخارجية سامح شكرى رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبي" أكدت أهمية تطوير العلاقات الثنائية والترحيب بتدشين آلية الحوار الإستراتيجى بين البلدين، .

 
والتقى وزير الخارجية سامح شكرى مع "ساتوشى أوزاوا" رئيس مجلس الأعمال اليابانى المصرى وأعضاء المجلس فى غداء عمل اليوم الجمعة، وذلك فى إطار زيارته الحالية إلى العاصمة اليابانية طوكيو‪.

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد حافظ بأن شكرى استعرض - خلال اللقاء - تطورات برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، وجهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة، وزيادة معدلات نمو الاقتصاد، فضلا عن جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشار وزير الخارجية إلى العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية مثل ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المتوقع خلال العام الحالى، وخفض إجمالى عجز الموازنة، وانخفاض نسبة البطالة، وارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر إلى نحو 10 مليارات دولار خلال العام المالى 2017 /2018، بالإضافة إلى زيادة احتياطى النقد الأجنبى لدى البنك المركزى إلى نحو 44.1 مليار دولار خلال العام الحالى مقارنة بنحو 18 مليار دولار خلال عام 2014.


‫ولفت حافظ إلى أن شكرى أكد - خلال اللقاء - حرص الحكومة المصرية على تهيئة المناخ المناسب للاستثمار الأجنبى المباشر عبر سن قانون جديد للاستثمار، والذى ساهم فى إيجاد الإطار التشريعى المناسب لجذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى توفير البنية التحتية الضرورية لإقامة المشروعات، وإنشاء عدد من المشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، مشيراً إلى حرص الحكومة المصرية على جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية إلى البلاد‪.


‫وفى نهاية اللقاء، دار حوار بين وزير الخارجية وأعضاء المجلس حول الفرص المتاحة للتعاون المشترك والفرص الاستثمارية الواعدة فى مصر، فضلاً عن المزايا التى تقدمها الحكومة المصرية فى ظل برنامج الإصلاح الاقتصادى للمستثمرين الأجانب.

 

كما التقى شكرى اليوم "شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان فى مستهل زيارته إلى العاصمة اليابانية طوكيو، والتى يجرى خلالها عدة لقاءات مع كبار المسئولين اليابانيين، فضلا عن مشاركته فى الاجتماع الوزارى لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية فى أفريقيا "التيكاد".

‪ وأضاف أن وزير الخارجية قام فى بداية اللقاء بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس الوزراء اليابانى لتهنئته بإعادة إنتخابه، والتأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية والترحيب بتدشين آلية الحوار الإستراتيجى بين البلدين، فضلا عن دعوة رئيس وزراء اليابان لزيارة مصر، وكذلك التطلع لمشاركته فى افتتاح المتحف المصرى الكبير والذى يعتبر رمزاً للصداقة المصرية اليابانية.


‪وأشار حافظ إلى أن وزير الخارجية سامح شكرى أكد خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص مصر على تطويرها فى كافة المجالات، حيث استعرض وزير الخارجية ملامح التحول الاقتصادى فى مصر، داعياً الحكومة اليابانية لزيادة مشاركتها فى المشروعات الكبرى وتشجيع القطاع الخاص اليابانى على الاستثمار فى مصر.

كما أعرب شكرى عن رغبة مصر فى التنسيق مع الجانب اليابانى فى الإعداد لمؤتمر "التيكاد" السابع والمقرر عقده العام القادم فى أغسطس 2019، وذلك فى إطار الرئاسة المصرية اليابانية المشتركة للمؤتمر، وكذا رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى مطلع العام المقبل. كما تناول اللقاء أيضاً مشروعات التعاون المشترك بين مصر واليابان، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.


‪من جهته، طلب رئيس وزراء اليابان نقل تحياته إلى الرئيس السيسى، مثمنا العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، وحرص بلاده على تطويرها فى كافة المجالات، ومؤكدا دعم اليابان لمصر والاقتصاد المصرى تحت قيادة الرئيس السيسي.


وأعرب "شينزو آبي" كذلك عن تطلعه لزيارة مصر فى أقرب فرصة ممكنة. ووجه الدعوة للرئيس السيسى للمشاركة فى قمة "التيكاد" فى أغسطس 2019 تحت رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.