النهار

الإثنين، 27 مايو 2019 09:00 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة صحافة عالمية

دراسة تكشف عن الدول الأكثر تضررا في العالم من التغير المناخي.. بينها دولة عربية

النهار

نشرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، نتائج دراسة أجراها مجموعة من الباحثين عن التغير المناخي والدول الأكثر تضررًا منه.
وأظهرت الدراسة أن هناك ثلاث دول ستكون الأكثرتأثرًا بالتغير المناخي من أي دولة أخرى، وتأتي على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الهند، ثم السعودية.
وتعد هذه الدراسة هي الأولى التي طور فيها الباحثون مجموعة موثقة من البيانات التي تسمح لكل دولة معرفة حجم الضرر الاقتصادي الذي يمكن وأن تحدثه انباعثات ثاني أكسيد الكربون، وكانت النتائج مفاجئة، حيث أثبتت الدراسة أن ضرر كبير سيحدث للقوى الكبرى في العالم بسبب هذه الانبعاثات.
ونوهت «الإندبندنت» أن نتائج هذه الدراسة اعتمدت على مقياس جديد لتحديد الدول الأكثر تضررًا من التغير المناخي ومدى تأثر اقتصادها، وهو مقياس التكلفة الاجتماعية للكربون، وذلك في محاولة لفهم الخسائر التي تحدثها الانبعاثات المناخية.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن التكلفة الاجتماعية للكربون هو مقياس يستخدم ضمن مقايسس أخرى كثيرة للوصول أو التعرف على التكلفة الحقيقية للقرارات السياسية، مشيرة إلى اعتماد وكالة البيئة الأمريكية على هذا المقياس.
ووُجد باستخدام هذا المقياس أن الضرر الذي سيحدث حول العالم بسبب هذه الانبعاثات أعلى بكثير من تقديرات بعض السلطات، بما فيها الحكومة الأمريكية.
فعلى سبيل المثال، يشير صناع القرار السياسي في كثير من الأحيان إلى أن ثاني أكسيد الكربون يسبب ضررًا ضئيلًا للاقتصاد كوسيلة أو كمبرر منهم للتراجع عن اتباع القوانين، لكن الدراسة الجديدة أظهرت أن التأثير الفعلي للتغير المناخي أكبر بكثير مما تعتقده الدول.
ولجأت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى إلغاء العديد من الأنظمة البيئية المختلفة، مثل الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ؛ بسبب ما وصفته الصحيفة بالإدعاءات حول تأثير التغير المناخي على الاقتصاد، وزعم الإدارة الأمريكية بأن الاحتباس الحراري ما هو إلا خدعة صُنعت من قبل الصين لمعاقبة الولايات المتحدة.
وفي النهاية، توقعت الدراسة أن يخسر الاقتصاد الأمريكي كثيرًا بسبب التغير المناخي، على الرغم من حديث السياسيين المتكرر بأن العكس هو الحقيقة.

النهار, أسامة شرشر