الخميس 28 مارس 2024 11:31 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

رئيس «معلومات الوزراء»: عودة 38 ألف حاج حتى الآن

 أعلن المهندس زياد عبدالتواب رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن عدد الحجاج المصريين العائدين من الأراضي المقدسة حتى نهاية أمس الجمعة، بلغ 38347 حاجًا «ما بين سياحة وجمعيات وقرعة» منهم 28476 حاجًا على رحلات الطيران المختلفة بنسبة 74.3% و9871 حاجًا على الرحلات البرية بنسبة 25.7%.

يأتي ذلك في إطار استمرار متابعة غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لموسم الحج هذا العام حتى عودة آخر فوج للحجاج من الأراضي المقدسة؛ بهدف الاطمئنان على رحلات العودة للحجاج والموقف الصحي لهم وحالات الوفاة بينهم ورفع تقارير دورية إلى رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وأشار المركز إلى، أن إجمالي عدد الحجاج المحولين إلى المستشفيات داخل المملكة العربية السعودية بلغ 295 حاجًا فيما خرج 262 حاجًا مع استمرار 33 حاجًا في تلقي العلاج داخل المستشفيات، لافتا إلى أنه تم العثور على الحاج المصري المفقود منذ 23 أغسطس الماضي، والذي يعاني من مرض الزهايمر.

أما إجمالي عدد حالات الوفيات بين الحجاج المصريين فقد بلغ 63 حالة منها حالة وفاة واحدة نتيجة حادث مروري بمكة المكرمة والباقي حالات وفاة طبيعية.

ونوه «عبدالتواب»، بأن إدارة الحجر الصحي بالمطارات والمنافذ الحدودية المختلفة مستمرة في اتخاذ إجراءاتها الوقائية بالتنسيق مع الجهات المعنية؛ للاطمئنان على حالة الحجاج العائدين إلى أرض الوطن وحجز الحالات، التي تظهر عليها أية أعراض مرضية غير عادية وإجراء الفحوصات اللازمة والمتابعة حتى التأكد من سلامة الحجاج.

ومن جهته، أكد اللواء علي هريدي رئيس غرفة العمليات المركزية، أن غرفة العمليات كانت قد بدأت أعمالها لمتابعة موسم الحج منذ السادس من أغسطس الماضي، وتستمر أعمالها حتى عودة آخر فوج للحجاج من الأراضي المقدسة، وذلك بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية لبعثة الحج الرسمية بمكة المكرمة؛ للتأكد من تقديم كافة أنواع الرعاية للحجاج المصريين المتواجدين بالأراضي المقدسة، وتضافر جهود كافة الجهات المعنية؛ لتيسير إجراءات ورحلات عودة الحجاج من خلال المنافذ المختلفة «المطارات، الموانئ، المنافذ البرية»، وذلك بمشاركة ممثلي وزارات «الداخلية، السياحة، التضامن الاجتماعي، النقل، الطيران المدني، الصحة والسكان».

وقال «هريدي»، إن غرفة العمليات المركزية سبق تفعيلها أيضا على مدار أيام عيد الأضحى المبارك؛ تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ وذلك من أجل التعامل مع أي مواقف طارئة أو شكاوى خلال فترة العيد، والتأكد من توافر جميع السلع بالأسواق، وبحضور ممثلي وزارات «الدفاع، والداخلية، والتموين، والكهرباء، والنقل، والتنمية المحلية، والصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، والطيران المدني، والسياحة»، بالإضافة إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وهيئة الإسعاف المصرية.

وشدد على أنه لم يتم رصد أي شكاوى خاصة بعدم توافر أي من أنواع السلع الغذائية أو المواد البترولية مع استقرار الأوضاع بجميع محافظات الجمهورية.