الخميس 16 مايو 2024 09:30 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”لقمة هنية” تشارك في المرحلة الثانية من البرنامج القومي لتنمية أبناء الصعيد والمحافظات الحدودية إصابة مزارع بطلق ناري على يد نجل عمومته بسوهاج.. والسبب ”أرض زراعية” مصرع تلميذ تناول طعام به مبيد حشري عن طريق الخطأ بسوهاج هل مواقف رئيس وزراء سلوفاكيا ضد أوكرانيا كانت سبباً لمحاولة أغتياله ؟ يوفينتوس بطلا لكأس إيطاليا للمرة ال15 فى تاريخه بعد الفوز بهدف نظيف على أتلانتا تكريم الكاتبة ”سميحة المناسترلى” ضمن كوكبة من المبدعين بمكتبة القاهرة الكبرى تشيلسى يفوز على برايتون 2 / 1 فى الدورى الإنجليزى ترامب يقبل مناظرة الرئيس الأمريكي بايدن قبل الانتخابات الرئاسية وبايدن يصفه بالفاشل موقع TripAdvisor: مدينة الغردقة إحدى أفضل الوجهات الطبيعية التي يمكن زيارتها في العالم يوفنتوس يتقدم على أتلانتا بهدف نظيف فى الشوط الاول بكأس إيطاليا الشوط الاول.. المان يونايتد يتقدم بهدف نظيف على نيوكاسل تشيلسى يتقدم بهدف نظيف على برايتون فى الشوط الاول

عربي ودولي

لجنة عربية تعد خطة تحرك لافشال مساعي اسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن للعامين 2019 - 2020

 

عقدت اللجنة العربية المعنية بالتصدي لمساعي اسرائيل للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن، اجتماعها الثاني اليوم الاثنين، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة سفير العراق ومندوبها الدائم بالجامعة العربية حبيب الصدر، ومشاركة ممثلين عن فلسطين، وتونس، والسعودية ، وبحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية سعيد أبوعلي.

وقال السفير سعيد أبوعلي في تصريحات للصحفيين، انه جرى خلال الاجتماع تقييم ما تم انجازه من أجل التصدي لمساعي اسرائيل للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن.

واضاف انه تم تعميم خطة العمل التي أعدتها اللجنة في اجتماعها السابق على الدول الأعضاء من أجل التصدي لمحاولات اسرائيل الترشح لمقعد في مجلس الأمن ، موضحا أن الهدف من التحرك العربي المنسق في هذا الشأن هو الحيلولة دون حصول حكومة الاحتلال الاسرائيلي من عضوية المجلس خاصة انها حكومة تتحلل من كل المسؤوليات التي تقع على عاتقها كدولة احتلال سواء من جهة المواثيق والقوانين والقرارات الدولية .

واكد ابو علي ان هناك اكثر من 80 قرار اتخذها مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية ولَم تلتزم حكومة الاحتلال بأي منها منذ قيامها والى اليوم، وبالتالي لا يمكن ان تكون دولة تعتبر نفسها فوق القانون وتتحدى المواثيق والشرعية الدولية وارادة المجتمع الدولي في مثل هذا الصلف والاستهتار أن تكافئ بالحصول على عضوية في مجلس الأمن .

واستبعد السفيرابو علي، حصول اسرائيل على هذا المقعد وقال ان حدث ذلك الامر سيكون انهيارا في النظام الدولي بدلا من معاقبتها من هذا الجهاز الدولي المسؤول عن إنفاذ القانون وحفظ الأمن .

ومن جانبه أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة دياب اللوح، أهمية انعقاد اللجنة المعنية بمتابعة تنفيذ خطة التحرك العربي لافشال مسعى اسرائيل للترشح للحصول على عصوية مجلس الأمن لعامي 2019- 2020 .

وقال  السفير اللوح ان اللجنة استكملت على مدار اجتماعين متتاليين وضع خطة تحرك ترفع كتوصية لوزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقبل لاعتمادها ومن ثم التحرك بموجب هذه الخطة للتصدي لترشح اسرائيل لمقعد في مجلس الأمن الدولي .

واضاف اللوح، ان الخطة تتضمن عددا من العناصر تشكل ضغطا من اجل منع وصول اسرائيل لعضوية المجلس والاستفادة من العلاقات العربية الشقيقة والصديقة لمنع هذا المسعى الاسرائيلي .