النهار
السبت 15 يونيو 2024 10:53 مـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تعرف على ما قدمته وزيرة التضامن بملف مكافحة تعاطى المخدرات فى 13 معلومة

نجحت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى فى اختراق ملف الإدمان ومواجهة ظاهرة  تعاطى المخدرات من خلال العديد من البرامج والمبادرات، والتى يتم إعدادها بشكل علمى.

و نقدم تقريرا عن ما قدمته "غادة والى" فى ملف مكافحة الإدمان

1ـ  استطاع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان برئاسة "غادة والى"  ضم  26  ألف شاب وفتاة متطوعين لدى الصندوق بالمحافظات ويقومون بالتوعية  ضد مخاطر تعاطى المخدرات والإدمان .

2ـ تقديم صندوق الإدمان العلاج بأسلوب علمى للمدمنين من خلال  المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن"16023 "  للصندوق حيث يتم التعاقد مع المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والمستشفيات الجامعية من أجل تقديم خدمة العلاج بالمجان وفى سرية تامة.

3ـ  قدم صندوق مكافحة الإدمان برئاسة غادة والى خلال العام الماضي الخدمة لـ93990  حالة بالمجان فى  20 مركزا علاجيا متخصصا فى 12 محافظة.

 4ـ انخفاض نسبة تعاطى المخدرات بين السائقين، حيث تم الكشف على 3429 سائق حافلات مدرسية العام الماضى بنسبة تعاطى 2.7% بعدما كانت 12% عام 2014، وكذلك الكشف على 47557 سائقا مهنيا على الطرق السريعة والداخلية، وبلغت نسبة القيادة تحت تأثير المخدر 12% بعدما كانت النسبة 24% فى عام 2014، كما يتم الكشف على العاملين ومعاونى الخدمات بالمدارس.

5ـ  الاستعانة بنجوم الكرة والفن فى حملة "أنت أقوى من المخدرات"، وشارك اللاعب "محمد صلاح" لاعب المنتخب الوطنى متطوعاً  فى الحملة لتوعية الشباب بخطورة تعاطى المخدرات.

6ـ  زيادة أعداد الاتصالات على الخط الساخن لعلاج الإدمان بنسبة 82%  بعد مشاركة اللاعب "محمد صلاح" وتفاعل مع حملته ما يقرب من (45 مليون) متفاعل على وسائل التواصل الاجتماعى.

7ـ توعية طلاب المدارس والجامعات بخطورة تعاطى المخدرات والأثار السلبية المترتبة على الإدمان.

8ـ تشكيل لجنة لمراجعة ضوابط المراكز العلاجية لمرضى الإدمان  بمشاركة وزارتى الصحة والداخلية، ومتابعة عمل المراكز غير المرخصة  لتقنين أوضاعها وفقا للشروط المنظمة.

9ـ إطلاق مبادرة بداية جديدة "لتمويل مشروعات صغيرة لمتعافى الخط الساخن  16023، وتم توفير قروض لتمويل هذه المشروعات بقيمة 900  ألف جنيه حتى الآن بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى.

10ـ  تدريب 300 متعافى على الحرف والمهن التى يحتاجها سوق العمل  بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعى بوزارة الصناعة.

11ـ فتح باب التقديم للحصول على دبلومة مهنية فى مجال الإدمان تحت عنوان "مواجهة تعاطى وإدمان المخدرات"، وذلك بالتعاون مع قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة القاهرة .

12ـ توقيع بروتوكول بين "غادة والى" والكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لمواجهة إساءة استغلال المواد الإعلامية والفنية والدرامية فى التحريض على تعاطى وإدمان المواد المخدرة والترويج لمنتجات التبغ.

13ـ إجراء أبحاث بشكل مستمر لمعرفة حجم ظاهرة تعاطى المخدرات بين الشباب وتقديم الحلول لها  وأخرها المسح القومى عن تعاطى المخدرات بين طلاب المرحلة الثانوية.