الجمعة 17 مايو 2024 08:28 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

”توحيد جهات الترخيص” أهم تعديلات مقترحة على قانون تنظيم الإعلان

يعد قرار وقف إصدار التراخيص الجديدة لإعلانات الطرق، والذى أصدرته رئاسة الوزراء الأربعاء الماضى، خطوة مسبقة لإقرار التعديلات المطلوبة على قانون تنظيم الإعلان، بجانب إنشاء الجهاز القومى لتنظيم الإعلانات.

وينص القرار على وقف إصدار التراخيص الجديدة للوحات الإعلانية، مع إعطاء مهلة لمدة شهر فيما يخص تجديد إعلانات الشوارع المنتهية، فيما لا ينطبق القرار على الطرق السريعة، بحيث يجرى وضع نظام خاص بها.

ولاقى القرار استحسان الشركات المتخصصة فى إعلانات الطرق، وبحسب أشرف خيرى، وكيل غرفة صناعة الطباعة ورئيس شعبة الإعلان باتحاد الصناعات، يأتى القرار فى أعقاب مطالبة الشعبة للحكومة بوقف إصدار التراخيص الجديدة للإعلانات، فى محاولة للحد من العشوائية التى تشهدها إعلانات الطرق بالوقت الحالى، كذلك عدم منطقية إصدار تراخيص جديدة لإعلانات الطرق فى الوقت الذى يتم فيه تعديل القانون المنظم للإعلان.

ويهدف وضع قانون جديد لتنظيم الإعلان إلى تنظيم إعلانات الطرق، للقضاء على تكدس وعشوائية إنشاء اللوحات الإعلانية، وتحديد المسافات البينية بين اللوحات الإعلانية وأحجام اللوحات فى كل منطقة، ووقف الهدر المالى على الدولة الناتج عن تعدد جهات إصدار تراخيص إعلانات الطرق، كذلك إنشاء الجهاز القومى لتنظيم الإعلان، وهى هيئة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء، بحيث يعتبر الجهة الوحيدة المنوط بها منح التراخيص لإنشاء إعلانات الطرق، ووضع القواعد المنظمة لذلك، بدلا من تعدد جهات الترخيص واختلافها من محافظة لأخرى، حيث أصدر رئيس الوزراء القرار رقم 509 بشأن تشكيل لجنة هدفها إنشاء الجهاز القومى لتنظيم الإعلانات.

وتتراوح استثمارات قطاع إعلانات الطرق من 3 إلى 5 مليارات جنيه سنويا، وتذهب 70% من عائدات القطاع لخزينة الدولة، فيما يوجد بمحافظة القاهرة أكثر من 11 ألف لوحة إعلانية.

ووقع خلاف حاد بين شعبة الإعلان باتحاد الصناعات وبين محافظة القاهرة، مطلع العام الجارى، بسبب طرح المحافظة لمناقصة إنشاء لوحات إعلانية جديدة، وهو الأمر الذى رفضته الشعبة بسبب التكدس الإعلانى الحالى بالمحافظة، وتحديدا عند كوبرى 6 أكتوبر، وهو ما أدى لعشوائية فى وضع اللوحات الإعلانية، أعقب ذلك إصدار الشعبة قرارا بعدم المشاركة فى المناقصة.

كما طالبت شعبة الإعلان باتحاد الصناعات، كلا من لجنة الإدارة المحلية ولجنة الصناعة بالبرلمان، بتعديل اللوائح المنظمة لإعلانات الطرق، على غرار اللائحة التجريبية التى وضعتها الشعبة لتنظيم الإعلان فى مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، لتوحيد شكل الإعلانات بكل منطقة، والتى تم بها مراعاة المسافات البينية بين اللوحات الإعلانية وأحجام اللوحات بكل منطقة، بشكل يحافظ على الذوق الجمالى بكل منطقة.