السبت 20 أبريل 2024 02:25 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الفيوم: الانتهاء من إنشاء وتطوير 19 نقطة إسعاف بقرى إطسا ويوسف الصديق الإعلامى حامد محمود يعزي اللواء أحمد الشحات فى وفاة والدته توريد ١٧٠١ طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام مازيمبي بدوري أبطال أفريقيا كمرحلة أولى.. وزارة الداخلية تفتتح منافذ لمصدرات الجوازات بعدد من المراكز التجارية محافظ المنوفية يتفقد مجمع صوامع شبين الكوم المعدنية ويؤكد توريد 3700 طن حتى الآن زغاريط وطبل بلدي.. قصة فرح وبهجة أهالي الصف بعد اختفاء 4 أيام وزير الصناعةومحافظ بورسعيد يتفقدان مصنع بورسعيد ستار لإنتاج الأسماك المدخنة وزيرة التعاون الدولي تُروج لإجراءات الإصلاح الاقتصادي والهيكلي وجهود الدولة لتمكين القطاع الخاص ”العسومي” يستنكر مواقف العار المخزية للحكومات الغربية تجاه جرائم الاحتلال في فلسطين ويطالب بإصلاح مواثيق عمل المنظمات الدولية مازيمبي يصدر بياناً عاجلاً بشأن لقاءه أمام الأهلي في دوري الأبطال ميدو : أتمنى أن يحارب الزمالك لضم بيرسي تاو

عربي ودولي

وزير خارجية جيبوتي يحذر من التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية

أبو الغيط ل”النهار”   : حل الازمة القطرية يحتاج لوقت ولابد من التفكير في توابع ما يحدث حاليا 

 قال الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط  في رده على سؤال ل"النهار" حول رؤية الجامعة العربية للخروج من الأزمة القطرية الراهنة ، إن الأمر يحتاج لوقف والتفكير عميقا في توابع ما يحدث  بيننا.

واضاف خلال  مؤتمر صحفي ختامي للوزاري العربي  اليوم "سيكون لهذه الازمة نهاية"
 واضاف ابو الغيط ان هناك قرارا صدر من مجلس وزراء الخارجية العرب الْيَوْمَ بشأن الاستفتاء في كردستان وهذا القرار يتمسك بوحدة التراب العراقي ويطالب بأن تمون أيوخطوات وفقا للدستور العراقي.  
وأكد أبو الغيط - في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف رئيس الدورة ال١٤٨ لمجلس الجامعة العربية بعد انتهاء الاجتماع الوزاري العربي مساء الْيَوْمَ - أن هناك قرارات هامة تتعلق بفلسطين ومواجهة إسرائيل في افريقيا، إذ أن  هناك لجنة سوف تشكل بالتشاور بين الدول الأعضاء والامين العام. للنظر في الاستراتيجية والتكتيك للتغلغل  الإسرائيلي في افريقيا
 ولفت إلى أن تأجيل مؤتمر إسرائيل والدول الافريقية في توجو يرجع للوضع الداخلي في توجو،  ولكن هذا لايمنع  أن الدول العربية تصدت للأمر .
 وقال إن هناك لجنة شكلت كذلك للتصدي لمحاولة إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن لعامي 2019 و 2020 والتي ستجرى الانتخابات الخاصة بها في يونيو 2018.
وحول اصلاح وتطوير مؤسسات العمل العربي المشترك ، قال أبو الغيط هناك لجنة معنية بهذا الموضوع وقد انجزت الكثير وبَقى القليل، وأردف قائلا "دعونا نأمل في التوافق بين الدول العربية في هذا الشأن " .  
 وأوضح أنه فيما يتعلق بتعديل الميثاق هناك دولة تطالب بطرح محدد ودولة تقدم طرحا اخرا
 وفيما يخص الحوار العربي الياباني قال أبو الغيط إن البيان الذي صدر أمس عن الدورة الأولى للحوار السياسي العربي الياباني تتضمن  لاول مرة توافق اليابان والدول العربية على إعلان يتناول كثيرا من المشاغل العربية واتخذت اليابان موقف  يؤيد  الدول العربية. 
 وقال أنه عندما كانت المفاوضات بين الأمانة العامة للجامعة واليابان حول البيان كنت أدهش باستعدادهم للتفاهم.
 ولفت إلى أن اليابان هي الدولة الوحيدة التي قصف بالاسلحة النووية ولذلك اليابان وشعبها لها موقف يدعو لاخلاء العالم من الأسلحة النووية ونحن في العالم العربي نريد اخلاء المنطقة من الأسلحة النووية .
 وأضاف "بالامس تحدثت مع وزير خارجية اليابان وسألته هل يعقد الحوار القادم في اليابان،  وأجاب لماذا لا يعقد في دولة عربية أخرى،  مما يشير لتحمسه لهذا الحوار ، مشيرا إلى أن اليابان لها متصالح اقتصادية في للمنطقة .
 من جانبه ، وصف وزير خارجية جيبوتي الدورة الأولى للحوار السياسي العربي الياباني بأنها نقلة نوعية في العمل العربي المشترك، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية.
 وقال وزير خارجية جيبوتي إن اليابان تتعرض لتهديد من قبل البرامج النووي الكوري الشمالي الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين والعالم العربي العربي يتعرض لتهديد من القدرات النووية، الاسرائيلية والبرنامج النووي الإيراني. 
وقال إن جيبوتي لن تألو جهدا  في سبيل الإسهام  في تعزيز العمل العربي المشترك ، محذرا في الوقت ذاته من تداعيات التدخل الخارجي في الشؤون  الداخلية للدول العربية  .