السبت 20 أبريل 2024 08:59 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

أهم الأخبار

عبد العال: فض دور الانعقاد الحالي نهاية الأسبوع الجاري

أعلن رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، انتهاء دور الانعقاد في الأسبوع الجاري، وقال خلال الجلسة العامة أمس أنه لم يتبق في دور الانعقاد سوى جلستين.

وأشار عبد العال إلى أن المجلس سيعقد جلساته العامة على مدار ثلاثة أيام تنتهي الأربعاء المقبل ليتم بعدها فض دور الانعقاد الحالي للمجلس .

وخلال الجلسة العامة، أعلن زعيم الأغلبية، النائب محمد السويدي، عددا من الاقتراحات والإجراءات التي طالب الحكومة بالالتزام وطلب من النواب تنفيذها ومتابعتها، لتخفيف أثار "القرارات الاقتصادية" الأخيرة على المواطنين.

وقال السويدي "لما اتخذت الإجراءات الاقتصادية الأخيرة تم الاتصال برئيس الوزراء الذي أكد على ضبط الأسعار لكن حتى الآن الإجراءات غير كافية على الإطلاق، وضبط الأسعار لها معايير وأسس".

وأضاف "نحن أقررنا حزمة المساعدات الاجتماعية للمواطن ممثلة في بطاقة التموين والمعاشات الاستثنائية"، مقترحا عدد من الاجراءات الأخرى "نتقدم باقتراحات أولهم ما يمس الفلاح المصري وهي أسعار السلع الزراعية".

وأشار إلى طلب النواب من الحكومة العام الماضي شراء االشعير من الفلاح ب 3000 جنيه وهو ما لم يحدث، وقال "قبل ما تجمع المحاصيل نطالب الحكومة بأن يكون 4000 جنيه لطن الشغير وتكون ملزمة بشرائه من الفلاح قبل ما يكون فريسة للتاجر ويضطر لبيعه بسعر أقل وهو سعر عادل للفلاح ولن يؤدي لزيادة على المواطن".

وأضاف السويدي " نطالب الحكومة ونلزمها بشراء طن القصب ب 850 جنيه للطن، والبنجر 500 جنيه للطن وهو حاليا 370 "، وبالنسبة للقمح طالب بـ 650 جنيه للأردب، وسعر القطن المصري حسب نوعه ويتراوح بين 2000 و2200 للقنطار الواحد.

ووجه انتقادات للحكومة التي لا تنفذ الاجراءات المطلوبة "لا تلزم أحد بتنفيذها ولا تلزم الجهات المعنية بتنفيذها"، وقال "تكلفة الإنتاج زادت ما حدث في الأرز العام الماضي سببه عدم اتخاذ قرار في الوقت المناسب"

واعتبر السويدي ان هذه الإجراءات ستفرق مع المواطن وتحديدا الفلاح المصري، وقال "كلنا مسئولون عن دعم الدولة في الفترة المقبلة، المواطن الذي قام بثورتين يتحمل المسئولية".

ووجه دعوة لشركات القطاع الخاص لتقديم دعم لجميع العاملين بمبلغ يتراوح من مائة إلى مائتين جنيه لمساعدته في السداد في هذه المرحلة، وقال "أتمنى أن أسمع من الوزير عمر مروان متى نبلغ بالجهات التي تشتري المحاصيل؟".

وانفعل السويدي على وزير شئون مجلس النواب بسبب تسعير المحاصيل الزراعية ، بعد أن قال وزير مجلس النواب المستشار عمر مروان ان الحكومة ملتزمة بشراء بعض المحاصيل الزراعية من الفلاحين على أن يتم ذلك خلال الايام القليلة القادمة تحديد الجهات المنوط بها شراء هذه المحاصيل وبخاصة قصب السكر.
فرد السويدي منفعلا على الوزير، وقال: "إن هذا الملف تم دراسته باللجان المختصصة وتم تحديد الأسعار ، وبالتالى نلزم الحكومة بتنفذها".

ومن جهته، قال رئيس اللجنة الدينية النائب أسامة العبد : "حتى لا يقال ان مجلس النواب مر مرورو الكرام على الاسعار، نحن مع الحكومة في كل إصلاح اقتصادي، لهذا البلد الآمن لكنا نختلف معهم في الصدمات الكهربائية التي يوقعها علينا وعلى الشعب، الذي لم يعد يتحمل اي شيء على الإطلاق"، مضيفا :" ارجو ان يكون لدي الحكومة شيء من السياسة"

وطالب النائب مجدي مرشد "الحكومة بضرورة الالتزام بما ينتهي إليه البرلمان من تطوير المنظومة الصحية"، مؤكدا أن البرلمان لديه خبرات كبيرة في هذا المجال، قادرة على وضع التصور المناسب لهذا الأمر.

من جانبه، أعلن رئيس مجلس النواب، أنه تواصل مع وزيري الاتصالات والتخطيط لسرعة الانتهاء من الكارت الذكي لكل مواطن، مؤكدا أنه قادر على ضبط المنظومة في مصر كلها.

وقال عبد العال إن سعر توريد طن قصب السكر يجب ألا يقل عن ألف جنيه ليكون مرضيا للمزارعين.

وأوضح :"بالنسبة للجنة التي تشكلت من قبل وحددت سعر طن قصب السكر بـ 850 جنيه، كان ذلك قبل تعويم الجنيه ورفع الأسعار".

وأشار عبد العال إلى أن اقتراح تحديد السعر بـ 850 جنيها لن يكون كافيا بالنسبة لطن قصب السكر، مضيفا :" يجب ألا يقل سعر طن قصب السكر عن ألف جنيه ليكون مرضيا".