الخميس 18 أبريل 2024 08:02 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إيهاب أمين: مباراة أويلرز الأوغندي صعبة.. وننتظر دعم الجماهير ببطولة إفريقيا للسلة «BAL» نفوق 24 رأس ماشية في حريق هائل بالمنوفية زيزو يخضع لتدريبات تأهيلية للتعافي من الإصابة انطلاق بطولة الجمهورية للشطرنج للسيدات المؤهلة للانضمام لمنتخب مصر أوجستي: نسعى للحفاظ على لقب الـ«bal».. وجاهزون لضربة البداية جامعة المنوفية الأهلية تبدأ فعاليات الأسبوع البيئى الأول بندوة عن كيفية إدارة الأزمات والكوارث جهاز منتخب مصر يحضر مباراتي سيراميكا والاتحاد و فيوتشر ضد فاركو ” جسر التواصل ” مشروع تخرج طلاب الفرقة الرابعة آداب إعلام ،جامعة الزقازيق تحت شعار ” جسر يصل قلوبنا ” يد الزمالك بي إم سي الكونغولي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس إصابة 13 شخصًا بحادث انقلاب سيارة ربع نقل بسوهاج ”صور” بسبب مشاية.. مقتل وإصابة 3 أشخاص بطلقات نارية إثر معركة مسلحة في قنا مؤتمر الاقتصاد الأزرق فرص للتنمية المستدامة بجامعتا المنصورة وبورسعيد

عربي ودولي

«الحوت الأزرق».. لعبة واقع افتراضي قاتلة تثير الذعر حول العالم

"مرحبا، هل أنت مستعد للعب؟ ليس هناك ضغط، وإذا أردت الانسحاب قبل أن نصل إلى التحدي الأول فعليك أن تخبرني فقط".

هذه الكلمات التي تبدو آمنة ترافق بداية "الحوت الأزرق"، وهي لعبة واقع افتراضي غامضة تستهدف الشباب وتنتهي بالانتحار.

وتقول تقارير إعلامية محلية إن السلطات البرازيلية أصيبت بحيرة إزاء ظاهرة الانتحار، كما أنها غير متأكدة حاليا من هوية صانعي اللعبة. ويعتقد ساسة، مثل وزير العدل عمر سراجليو، أن اللعبة تزداد انتشارا عبر الإنترنت من خلال تطبيقات "واتساب" و"فيسبوك" وغيرها، ثم تتحول سريعا إلى تهديد حقيقي.

وقال سيراجليو يوم 26 أبريل في بيان إنه: "في عدة ولايات برازيلية، تمت الإشارة بأصابع الاتهام إلى هذه المزحة الخطيرة في عدد من الحوادث، من بينها إيذاء أشخاص لأنفسهم، وتشويه أشخاص لأنفسهم، بل ووصل الأمر إلى وفاة مراهقين". وأضاف البيان أن الشرطة الاتحادية للبلاد تعتزم التحقيق بشأن اللعبة.

وأفادت التقارير بأن ما لا يقل عن 3 حالات وفاة ارتبطت بلعبة "الحوت الأزرق" حتى الآن.

ويقود اللعبة "مشرف" يقدم تحديات للمشاركين، وتتمثل العقبة النهائية في اللعبة في أن ينتحر المشارك. وتبدأ التحديات بطلبات بريئة مثل رسم حوت على قصاصة من الورق.

وتقول صحيفة "أو جلوبو" إن المشرفين ينتقلون في نهاية المطاف إلى مطالبة المشاركين بقطع شفاههم أو جلودهم، وأضافت الصحيفة إن: "المشرف يرسل إلى اللاعب 50 تحديا يجب خوضها يوميا، ويتم اختتام اللعبة بتحدي الانتحار".

ونشرت صحيفة "إكسترا" البرازيلية أيضا في صفحتها الأولى مقابلة مع فتاة عمرها 12 عاما من ريو دي جانيرو، وكان قد تردد أن الفتاة على اتصال بمشرفي "الحوت الأزرق" عبر "واتساب"، وفي المقابلة، شرحت الفتاة كيفية تلقيها لتعليمات حول ضرورة تشويه نفسها، لكن والدتها منعتها من المشاركة.

وقال المدعي العام في البرازيل إن "الحوت الأزرق" نشأت عن قصة إخبارية مزيفة في روسيا في مارس 2016 أفادت بأن 130 مراهقا انتحروا أثناء مشاركتهم في اللعبة. ورغم دحض تلك التقارير، تعتقد السلطات البرازيلية أنها ربما ساعدت على تعزيز انتشار الظاهرة الحالية في داخل البلاد.

وقال النائب العام: "تشير الدلائل إلى وجود مجموعات داخل التطبيقات هنا في البرازيل، تحمل رسائلها ومنتدياتها اسم اللعبة". وطلب العديد من الساسة تدخل السلطات، حيث تتزايد التقارير حول الظاهرة.

كما ظهرت حالات من هذه الظاهرة في كولومبيا، المجاورة للبرازيل، حيث تقدر الشرطة أن 3200 شخص من مستخدمي "فيسبوك" في الدولة يشاركون في اللعبة.

وفى أوروجواي، أصدر وزير الصحة العامة تحذيرا بعد نقل شاب إلى المستشفى مصابا بجروح في إحدى ذراعيه.

كما نشرت سلطات مكسيكو سيتي مذكرة حول جرائم الإنترنت تتعلق بلعبة "الحوت الأزرق" في مارس.

وفي إسبانيا، بثت محطة "كادينا سر" الإذاعية تقريرا حول حالة صبي عمره 15 عاما تم نقله إلى المستشفى لمنعه من الانتحار. وربط التقرير الإذاعي الحالة بالمشاركة المحتملة في اللعبة.

وفي حين تتتبع السلطات العديد من الخيوط، لا تزال لعبة "الحوت الأزرق" متاحة على الإنترنت، كما يوجه القيمون عليها دعوات إلكترونية لمراهقين مطمئنين للمشاركة في اللعبة الغامضة.