الجمعة 17 مايو 2024 03:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
احتفاءً باليوم العالمى... متحف تل بسطا بالزقازيق يفتح غدا أبوابه مجاناً أمام الجمهور وكيل صحة القليوبية: هدفنا توفير بيئة صحية وتهيأة جو مناسب لأبناء المحافظة أثناء تأدية الاختبارات جامعة المنصورة تقدم 64 طن مواد غذائية وتموينية وأدوية بقافلة لحلايب وشلاتين وأبو رماد تلميذ يلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته في حادث أليم بقنا مصرع شخص مجهول الهوية صدمته سيارة مسرعة على صحراوي قنا ارتفاع معدلات توريد القمح المحلى بالبحيرة إلى 193 ألف طن محافظ القاهرة: مستمرون فى تكثيف أعمال الرقابة علي كافة السلع وضبط الأسواق البحوث الزراعية ينظم ورشة ”البصمة البيئية والقدرة الحيوية بين المفهوم والتطبيق” إشادة برلمانية بكلمة الرئيس السيسى أمام القمة العربية فى المنامة..ويؤكدون موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية ورفض تهجيرهم غدًا.. الاجتماع الفني لمباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية جامعة المنوفية تفوزبالمركز الأول عن قطاع وسط وجنوب الدلتا في ”الملتقي القمي الثالث لسفراء النوايا الحسنة لذوي الهمم بجامعة الفيوم 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف (CWUR) للعام 2024

أهم الأخبار

«الأوقاف»: منع محمد جبريل من إقامة «التراويح».. ولا سياسة في المساجد

أكدت وزارة الأوقاف عدم السماح باستغلال المساجد فى السياسة خلال شهر رمضان المبارك، وشدد الوزير محمد مختار جمعة على جميع المديريات والمفتشين لقصر الاعتكاف على المساجد المصرح لها فقط من الوزارة ووفق القواعد المقررة، واتخاذ الإجراءات الحاسمة تجاه أى مجموعة أو جماعة تنظم اعتكافا دون تصريح.

وقال رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف الشيخ جابر طايع، إنه من المقرر إعلان خطة الوزارة لشهر رمضان، الأحد، وتتضمن عدد المساجد المصرح لها بإقامة صلاة التراويح والاعتكاف، مشددا على عدم باستخدام المساجد فى السياسة، وأن الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية رادعة ضد أى مخالف.

وأضاف طايع : «الأوقاف لن تسمح للداعية الإسلامى محمد جبريل بأداء صلاة التراويح فى مسجد عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة، لعدم حصوله على تصريح بذلك، وستسمح لخطيب المسجد فقط بأداء الصلاة وإلقاء الدروس الدينية داخل المسجد طيلة الشهر الكريم».

وحول مسجدى رابعة العدوية فى مدينة نصر والفتح فى رمسيس، أكد طايع أن الأول ما زال مغلقا لأعمال الصيانة منذ أحداث فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى فى 2013 وحتى الآن، ولن تقام فيه الصلاة خلال شهر رمضان، فيما تقام صلاة التراويح فى مسجد الفتح بعد فتحه والانتهاء من ترميمه.

وقال مصدر مطلع فى الوزارة إنه تم تشكيل غرفة عمليات يومية حتى نهاية رمضان، لمتابعة سير العمل فى الوزارة والمساجد، وأن عملها لن يقتصر على القاهرة الكبرى، وإنما يمتد ليشمل جميع المحافظات.

وأوضح المصدرفى تصريحات لـ«الشروق» أن هدف غرف العمليات هو رصد المخالفات فى المساجد من أجل انضباط العمل، ومنع الاعتكاف دون الحصول على تصاريح من الوزارة، مشيرا إلى أن الوزير وجه بتكثيف التفتيش الدعوى لمتابعة انتظام الدروس الدعوية وصلاة التراويح والاعتكاف فى المساجد وفق تعليمات الوزارة ولوائحها.

وتابع: «الوزير طالب جميع المديريات والمفتشين بضرورة قصر الاعتكاف على المساجد المصرح لها من الوزارة، واتخاذ الإجراءات الحاسمة تجاه أى جماعة تقيم الاعتكاف دون تصريح، واعتبار ذلك اجتماعا خارج إطار القانون، على أن تغلق الزوايا والأماكن غير المصرح لها بالاعتكاف عقب انتهاء صلاة التراويح».

وأشار إلى تحذيرات وزير الأوقاف بعدم السماح لأى جماعة أو جمعية بتوزيع أى كتب أو منشورات داخل المساجد، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، فضلا عن حظر جمع المال داخل المسجد إلا للجهات التابعة للأوقاف، كلجان البر ومجالس الإدارات الرسمية، على أن يكون ذلك بإيصال رسمى معتمد.

وكشف المصدر عن قرار الوزارة إقامة صلاة التراويح فى جميع المساجد الكبيرة على مستوى الجمهورية، فى حين لن يتم السماح بإقامة التراويح فى الزوايا أو المساجد الصغيرة، إضافة إلى تخصيص 650 مسجدا للسهرة الرمضانية، والتى ستبدأ بقراءة 45 دقيقة من آيات القرآن الكريم قبل صلاة العشاء، و45 دقيقة أخرى بعد الصلاة.

ولفت إلى اعتماد الوزارة 3650 مسجدا على مستوى الجمهورية لإقامة الاعتكاف فى شهر رمضان، على أن يتم مراعاة الشروط والضوابط التى حددتها، وفى مقدمتها أن يكون تحت إشراف إمام من أئمة الوزارة أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف، أو خطيب مصرح له من الأوقاف بتصريح جديد لم يسبق إلغاؤه، كما ألزمت الراغبين فى الاعتكاف بضرورة تسجيل أسمائهم قبلها.

واشترطت الأوقاف أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع وليس فى الزوايا أو المصليات، مطالبة بأن يكون مكان الاعتكاف مناسبا من الناحية الصحية، ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا، على أن يكون عدد المعتكفين مناسبا للمساحة، ويسجل المشرف أسماء الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بدايته بأسبوع على الأقل.

ونوه المصدر إلى أن مسجد رابعة العدوية مغلق بقرار من الجهات الأمنية وليس بقرار من وزارة الأوقاف، حيث تم الانتهاء من جميع الإصلاحات فيه منذ أكثر من عامين، ولكن الأجهزة الأمنية طالبت الوزير بعدم فتح المسجد خوفا من وقوع أى أعمال عنف فيه.