الأحد 5 مايو 2024 11:31 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

الزجاجات البلاستيك مشروع لحل أزمة الكهرباء يمكن تطبيقه فى مصر بـ150 جنيها

ارتفعت أسعار الكهرباء فى أغلب دول العالم العربى، وكان لا بد من الاتجاه إلى استخدام بدائل لإنتاج الكهرباء بتكلفة أقل من الاعتماد على الوقود والمحروقات، خاصة أنه ما يزيد عن 1.5 مليار إنسان فى العالم يواجه الظلام فى الليل ولا يجد أى مصدر إضاءة له، وقرى الصعيد الأكثر فقرًا أهم مثال على ذلك، وفى تقريرنا التالى نقدم لكم اختراعا أدهش العالم كله باستخدام زجاجات البلاستيك، كما عرضه الموقع الأمريكى Mashable.


مشروع liter of light
الفكرة جاءت من وضع الماء والكلور Bleech &water ثم تركيبها فى السقف نصفها إلى الأعلى ونصفها إلى الأسفل، فيعكس النصف الأعلى الضوء نحو النصف الأسفل الذى ينشر الضوء على بزاوية 360 درجة.

صاحب الفكرة يدعى إللاك جياز، مؤسس مشروع "لايتر أوف لايت " قال إن الفكرة تم تطويرها حتى تفيد إنارة الطرقات فى المساء، وكذلك المناطق الأكثر فقرًا فى العالم بتوصيلها بلوح شمسى، وبطارية، ولوحة إلكترونية وكُل ذلك لا يتكلف 3 دولارات بالسعر العالمى لتلك المعدات ( بعيدًا عن سعر التجزئة). وأكد أن هذه الفكرة لاقت رواجًا كبيرًا جدًا فى العالم خاصة فى المناطق التى تعانى من كوارث طبيعية مثل هاييتى.

 يوفر أصحاب المشروع الأجزاء المطلوبة لصناعة المصابيح المدعمة بالطاقة الشمسية، وهى عبارة عن بطارية صغيرة، ولوح طاقة شمسية، ودائرة كهربائية بسيطة بمشتملاتها كما فى الفيديو التالى.

ومنذ ثلاثة أعوام تم استخدام مشروع "لايتر اوف لايت" بالفعل فى الغرف، والمنازل. والآن أصبح فى شوارع القرى الأكثر فقرًا، ونجح فى توفير أنظمة إضاءة باستخدام طرق توليد طاقة شمسية بسيطة ورخيصة الثمن، وهناك ما يزيد عن 650 ألف مصباح يعمل بهذه الطريقة بالفعل فى أكثر من عشرين دولة أشهرها الفلبين، والسنغال، وكولومبيا، وباكستان.

 بالأسعار العالمية تبلغ تكلفة مصباح قارورة الطاقة الشمسية من ثلاثة إلى خمسة دولارات، بينما تصل أسعار نفس المصابيح فى الشوارع ما بين 25-30 دولارا، والمصابيح الأكثر قوة تصل إلى 60 دولارا، وهى أرخص نظرًا لطول فترة حياتها عن نظيراتها التى تعمل بالطاقة الكهربائية المنتجة من الوقود.

وقال المهندس أيمن محمد، المتخصص فى توليد الطاقة البديلة، لـ"اليوم السابع"، إن أسعار تلك المصابيح لو تم تطبيقها فى مصر تتراوح بين 150 و250 جنيها، لافتًا النظر إلى أن الطاقة الشمسية وتطبيقاتها من أهم الأساليب التى تساعد البشر على الحصول على طاقة طويلة العمر ونظيفة غير ضارة بالبيئة.