الإثنين 6 مايو 2024 02:45 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الأمم المتحدة: أكثر من 190 ألف لاجئ في مصر

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، إن عدد اللاجئين في العالم وصل إلى 65 مليون شخص وهو رقم غير مسبوق ولم نصل إليه بعد الحرب العالمية الثانية، بينهم 42% في المنطقة العربية وهو رقم خطير بسبب أربعة نزاعات في سوريا وليبيا واليمن وليبيا فضلا عن نزاعات إفريقيا.

وأوضح جراندي، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم، أن مصر لها موقف مختلف عن باقي الدول لأنها في معبر الشرق الأوسط مع قارة إفريقيا، وإن مصر تمثل منطقة عبور للمهاجرين وهناك 190 ألف لاجئ مسجل في مصر، لكن الرقم أكبر من ذلك للأشخاص المقيمين في مصر سواء من السودان وليبيا ولم يتم تسجيلهم، وهناك أشخاص مهاجرون من إفريقيا أيضا.

ووجه المفوص السامي الشكر لمصر على الانفتاح في استضافة اللاجئين والمهاجرين على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها، وقال: "أظهرت مصر الكرم للاجئين دون قفل الباب ورفض اللاجئين"، مشيرا إلى أنه بحث مع وزير التعليم المصري كيفية تعليم الاطفال اللاجئين خلال تواجدهم في مصر.

وكشف فيلبيو جراندي أنه أكد للرئيس عبد الفتاح السيسي تقديم المزيد من المساعدات لمصر من الدول المانحة لأنها تستقبل الكثير من اللاجئين والمهاجرين، مشيرا إلى أن المفوصية ستقف بجانب مصر لتعزيز ملف الصحة والتعليم وتعزيز مواردها الفترة المقبلة ليس لمساعدة اللاجئين فقط وانما للمجتمع ككل.

وقال إن المفوضية سوف تستمر في العمل مع الحكومة المصرية لتسجيل اللاجئين ومساعدة الحكومة في تبني سياسية جيدة تستمر لسنوات طويلة.

وأبدى جراندي انبهاره باستجابة القيادة المصرية لفتح الباب أمام اللاجئين والمهاجرين رغم الموارد القليلة، مشيرا إلى أن المفوصية تسعى لزيادة حصة المساعدات المقدمة لمصر من أجل مواجهة عبء اللاجئين المتواجدين في مصر.

ودعا المفوض السامي إلى التعامل مع الأسباب الجذرية لأزمة اللاجئين ويجب أن تعمل مصر على تعزيز السلام في المنطقة العربية ووقف النزاعات الجارية، قائلا إن دول العبور مثل مصر يجب أن نساعدها لمواجهة تلك الأزمة.

وقال جراندي إن الدول التي لديها موارد محدودة تفتح أبواببها أمام اللاجيين والنازحبن وأن 90٪ من المهاجرين في الدول الفقيرة وليست الدول الغنية.

وبحسب المفوضية، "يوجد في مصر مسجل لديها 116 ألف لاجئ سوري، و31 ألف سوداني، و7 آلاف عراقي، و10 آلاف إثيوبي و7 آلاف صومالي، و6 آلاف إرتري، و4 آلاف من جنوب السودان".