الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:33 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الشرقية يطمئن على إخلاء العمارتين 6 و7 الآيلتين للسقوط بمنطقة النحال بمدينة الزقازيق محافظ الشرقية يُعلن بدء موسم حصاد وتوريد القمح لعام 2024 مياه الشرقية بالتعاون فرع ثقافة مشتول السوق تُنفذ ندوة توعوية عن أهمية ترشيد استهلاك المياه محافظ الشرقية يُشيد بمجهودات الوحدة العامة لحماية الطفل بالديوان العام إحالة أوراق المتهمون بقتل شاب ببورسعيد بأسلحة بيضاء وحيوان يثير الرعب للمفتي إحالة أوراق المتهم بهتك عرض صغيرتين حملتا منه سفاحا ببورسعيد إلى فضيلة المفتي جامعة الفيوم: تكريم المحاربين القدامي وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية العلاج الحر تنذر 10 مستشفيات خاصة لاستكمال مستلزمات الطوارئ بالدقهلية فريق طبي بمستشفي سوهاج الجامعي الجديد ينجح في إنقاذ شاب تعرض لعدة طعنات بالرقبة والظهر في يوم الأسير الفلسطيني.. البرلمان العربي يدعو لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لزيارة سجون الاحتلال للوقوف على الانتهاكات ضد الأسرى المتهم الأول فى محاكمة مسئولين في الجمارك ووزارة العدل وآخرين يعترف بالرشوة وزير الصحة يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرض الهيموفيليا

أهم الأخبار

وزير الصحة رئيسا للدورة 63 لإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية

انتخب الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، الثلاثاء، رئيسا للدورة الـ63 لإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والتي تستمر مدتها لعام.

جاء ذلك خلال حضوره فعاليات اجتماع منظمة الصحه العالمية، والتي تعقد في المقر الرئيسي للمكتب الاقليمى لشرق المتوسط بالقاهرة، وبحضور رئيس منظمة الصحة العالمية، وبمشاركة وزراء الصحه لـ22 دولة أعضاء الإقليم.

وألقى «راضى»، كلمة مصر بمقر منظمة الصحة العالمية، أعرب فيها عن سعادته لتولي مصر رئاسة هذه الدورة، فى الوقت الذى يأخذ على عاتقة تطوير المنظومة الصحية، لافتا إلى أنه لا يدخر أي مجهود للنهوض بالمنظومة بما ينعكس بالإيجاب على صحة المواطن المصري.

فيما أشادت مارجرت شان، رئيس منظمة الصحة العالمية، بمجهودات وزارة الصحة المصرية في القضاء على مرض فيروس "سي"، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته الأخيرة في القضاء على قوائم انتظار علاج المرضى، مشيرة إلى أن مصر قد نجحت خلال 6 أشهر فقط بعلاج عدد كبير من المرضى، بالإضافة إلى نجاحها فى خفض سعر العقار المعالج للمرض وهذا هو أقل سعر موجود بالعالم، كما تم النجاح في الاعتماد على الدواء المحلى مما يشير لنجاح التجربة المصرية فى هذا الشأن.

وأوضحت أنه سوف يتم الإسترشاد بالتجربة الناجحة لمصر فى القضاء على هذا المرض فى جميع المحافل العلمية بكل دول العالم، مشددة على أن المنظمة والحكومة المصرية لديهما الوعى الكامل بأن يصبح معدل الإصابة بالمرض فى انخفاض مستمر.

من جانبه، أوضح د. خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن اللجنة الإقليمية في دورتها الثالثة والستين، يقع على عاتقها تحدى رئيسي، هو وضع رؤية واستراتيجية واضحتَيْن لبلدان الإقليم للمضيّ قُدُمًا نحو التغطية الصحية الشاملة، على أن يتم مناقشة خارطة طريق للوصول إلى التغطية الصحية الشاملة بدءا من الاهتمام بطب الأسرة من خلال ملفات تقدِّم لمحة عامة عن مَواطن القوة ومكامن الضعف والفرص والتحديات في النُظُم الصحية، كما تحدد قائمة الأولويات لتقوية النظام الصحي.


كما يتصدَّر جدول أعمال هذه الدورة العديد من القضايا والموضوعات الصحية الهامة التي تمثل أولويات بلدان الإقليم مثل تعزيز صحة الأم والطفل والتأهب للطوارئ والاستجابة لها ومستجدّات تطبيق اللوائح الصحية الدولية، والأمن الصحي العالمي بالإضافه إلى تحسين فرص الوصول للتكنولوجيا المساعدة وتعزيز المختبرات الصحية وخدمات نقل الدم.