الإثنين 20 مايو 2024 05:42 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إيمان العاصي تخوض أولى بطولاتها المطلقة فى مسلسل ”برغم القانون” قبل انطلاقه.. تعرف على مواعيد عرض مسلسل «الوصفة السحرية» الزمالك يغلق الملف الإفريقي ويعود للمران غدًا الثلاثاء ”بعد التتويج بالكونفدرالية”.. تعرف على موعد مباراة الزمالك المقبلة نقل والد الفنان مصطفى قمر إلى المستشفى وخضوعه لعملية جراحية 27 مايو ..الحكم في الطعن على بطلان انتخابات نادي الزمالك خبير دولي: قانون روما يُلزم الدول الأعضاء بتسليم نتنياهو بعد قرار الجنائية الدولية باعتقاله رئيس جامعة القاهرة ووزير المالية يفتتحان فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر صنع السياسة الاقتصادية في ظل أوقات تزايد المخاطر وعدم اليقين جولد بيليون: مستوى قياسي جديد للذهب في البورصة العالمية بسبب الفائدة شيرين عبد الوهاب تقدم بلاغا للنائب العام ضد روتانا.. ما القصة؟ البورصة تواصل صعودها بمنتصف الجلسة .. والسوقي يقفز بنسبة 1.09٪ بروتوكول تعاون بين جامعة الفيوم والاتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية

أهم الأخبار

البترول: "إيثيدكو" ينجح فى تشغيل مصنع البيوتادايين بطاقة 20ألف طن سنوياً

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية أن مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو" بالإسكندرية نجح فى تشغيل مصنع البيوتادايين بطاقة إنتاجية 20 ألف طن سنوياً والذى يُعد الأول من نوعه فى أفريقيا.

وأضافت الوزارة فى بيان لها اليوم الأحد، أن ذلك جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات فى إطار متابعة تنفيذ برنامج تطوير صناعة البتروكيماويات وتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية، والتى تهدف إلى توفير المنتجات البتروكيماوية للسوق المحلى وتصدير الفائض منها لتسهم مساهمة إيجابية فى دعم الاقتصاد المصرى .

وأوضح التقرير، أن مادة البيوتادايين  تُعد المادة الوسيطة للعديد من الصناعات مثل البولى بيوتادايين ومطاط السترين والأكريلونتريك بيوتادايين سترين وغيرها من منتجات المطاط ، مشيراً إلى أنه سيتم حالياً تصدير هذا المنتج إلى الأسواق العالمية ليسهم فى توفير النقد الأجنبى . 

وأضاف التقرير، أنه جار حالياً دراسة إنتاج مادة مطاط الستيرين من خلال التسهيلات المتاحة بشركات قطاع البترول مثل شركة الاستيرنكس وغيرها، تفعيلاً لسياسة التكامل بين شركات قطاع البترول فى كافة المجالات .

وبتشغيل مصنع البيوتادايين تكتمل منظومة إنتاج مجمع إيثيدكو بجانب إنتاج الإيثيلين والبولى إيثيلين كمنتجات أساسية والتى تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تخفيف عبء الاستيراد من الخارج وترشيد العملة الصعبة وإيجاد مصدر دولارى من خلال تصدير جانب من إنتاج المجمع .