السبت 20 أبريل 2024 05:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

أهم الأخبار

«النيابة الإدارية» تفتح تحقيقات عاجلة في سرقة ونهب قصور أثرية بالقاهرة والإسكندرية بسبب الإهمال

أمر المستشارعلي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيقات عاجلة في وقائع إهمال لبعض القصور الأثرية بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، التي تعد تحفًا فنية نادرة، وتشكل هوية مصر وملامح شخصيتها، وتعاني من الإهمال الشديد من قِبل المختصين بوزارة الآثار.

وكان مركز معلومات النيابة قد رصد ما تداولته الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية، أولها موضوع حمل عنوان «جريمة في قلب القاهرة سرقة 3 أعمدة أثرية من كوبري قصر النيل»؛ حيث تضمن الموضوع في طياته أن مديرية الطرق والكباري ووزارة الآثار فوجئوا باختفاء ثلاثة أعمدة أثرية نادرة من كوبري قصر النيل ضمن عدد 110 أعمدة أثرية يرجع تاريخهم إلى عهد الخديو إسماعيل، وما صاحب هذه الأعمال من تخريب أرضية الكوبري والجسم الحديدي، بالإضافة إلى سرقة الجسم الزجاجي الخاص بالأعمدة الأثرية، وتم الاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية والمقاولات لصب ثلاثة أعمدة أخرى بديلة عن المسروقة؛للحفاظ على الشكل الجمالي والأثري للكوبري.

كما رصدت النيابة الإدارية ما تم نشره حول بعنوان «قصر الأميرة نعمة.. استراحة ناصر والسادات ومنفى "نجيب" وتحوله مقلباً للقمامة ووكراً للبلطجية».

وأوضحت النيابة، أن الخبر انطوى على تحويل قصر الأميرة نعمة حفيدة محمد علي، إلى مقلب للقمامة، كما أنه تعرض للنهب والسرقة من قِبل البلطجية، فضلاً عن تحويل حديقة القصر إلى مرعى للأغنام، رغم أن مساحة القصر والأراضي الزراعية الخاصة به تتخطى مساحتها 25 فدانًا، ووعد المسئولين بتحويل وبناء هذه الأراضي الخاصة بالقصر إلى مجمع مدارس ومركز شباب وقسم شرطة ووحدة صحية، ولكن دون جدوى.

وأشارت النيابة إلى رصد خبر تحت عنوان «منزل سيد درويش بالإسكندرية تحاصره الأغنام وجدرانه تحولت إلى منشر للغسيل».

ولفتت النيابة إلى أن الخبر تضمن في طياته أن منزل سيد درويش بمنطقة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية، تحول إلى «خرابة» وحاصرته الماشية بعد استغلاله من قِبل جزار، وتحوَّل إلى حظيرة خاصة للخراف.

وأصدر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية، قراره بالبدء في التحقيقات بمعرفة النيابات المختصة، وسرعة اتخاذ اللازم حيال ما تكشف عنه نتيجة التحقيقات.