النهار
الأحد 16 يونيو 2024 03:10 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس مياه القناة انتظام العمل بجميع المحطات أول أيام عيد الأضحي المبارك بمناسبة عيد الأضحى.. وزارة الداخلية تقيم إحتفالية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والإفراج عن 4199 البرازيل تتصدر القيمة التسويقية لمنتخبات كوبا أمريكا 2024 من غير لية ودهون.. أفضل طرق لتناول لحوم عيد الأضحى دون أضرار سنة مؤكدة.. شروط الأضحية الصحيحة والعُمر المناسب للذبـح الجوازات تيسر خدماتها لكبار السن وذوي الهمم ”خلال أيام عيد الأضحى”.. توزيع 137 طن من اللحوم لأكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع 59 مؤسسة... ”مصر الخير” تتولى ذبح الأضاحي نيابة عن المتبرعين في أكثر من ٦٦ مجزر على مستوى الجمهورية بمشاركة 1200 جمعية السجل الذهبي لأبطال كوبا أمريكا.. أوروجواي والأرجنتين فى الصدارة خلال 24.. ضبط 5 ملايين جنيه في قضايا اتجار بالنقد الأجنبي مواعيد مباريات اليوم.. صربيا مع إنجلترا وهولندا ضد بولندا فى يورو 2024 البحث عن 3 مفقودين من إنقلاب سيارة ”ميكروباص” بترعة المريوطية

أهم الأخبار

انطلاق الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية ال98 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المقررة الخميس

 

هالة شيحة  
انطلقت اليوم، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية ،  أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة الثامنة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقررة الخميس المقبل على مستوى وزراء  الاقتصاد والتجارة العرب ، حيث عقدت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس  اجتماعا لها برئاسة ممثل الجمهورية التونسية جمال عيفا، وذلك خلفا لمملكة البحرين لاعداد الملف الاجتماعي الذي سيعرض على المجلس في دورته الوزارية المرتقبة .
واكد السفير بدر الدين العلالي الامين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية ، ان مشروع جدول الاعمال يتضمن ١٠ بنود ، منها اعداد الملف الاجتماعي للقمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة المقرر عقدها في غينيا الاستوائية في شهر نوفمبر المقبل الى جانب متابعة تنفيذ اعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول امريكا الجنوبية في نوفمبر الماضي ، الى جانب بحث التعاون بين جامعة الدول العربية والامم المتحدة في القطاعات الاجتماعية .
واضاف العلالي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع ، ان اللجنة تناقش بندا مقدما من الامانة العامة للجامعة حول " الحملة الشبابية العربية .. لا للعنف ..لا للارهاب ..لا للتطرف " الى جانب مناقشة تفعيل المبادرة العربية لتطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الاسر المنتجة بين الدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى .
ولفت الى ان الاجتماع سيناقش التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية ، ومناقشة مقترح مقدم من المغرب حول تطوير دور المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية .

من جانبه اكد ممثل تونس رئيس الاجتماع ، اهمية الاجتماع في ظل التحديات التي تواجه المنطقة ، معربا عن امله في الخروج بقرارات من شأنها الارتقاء بالمواطن العربي.
واكد في كلمته خلال الاجتماع ، ان الدول العربية بقدر ما لديها من مقومات تفوق  مجموعات اخرى الا انها في نفس الوقت تواجه العديد من التحديات ابرزها التحديات التي تواجه قطاع الشباب بالوطن العربي وارتفاع معدلات الفقر والتعليم ،داعيا الى ضرورة النهوض بالتعليم باعتباره السبيل الاهم للتقدم.
ومن المقرر ان تجتمع غدا اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس على مدى يومين لاعداد الملف الاقتصادي  للوزاري ورفع مشروعات القرارات لكبار المسؤولين الاربعاء المقبل تمهيدا لطرحها امام وزراء الاقتصاد والتجارة العرب الخميس .