الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:53 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
زجاجة عطر بـ170 جنيها.. اعترافات المتهم الأول في رشوة الجمارك ووزارة العدل خبير اقتصادي يكشف تأثير تصاعد الصراع الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط والذهب عالميا هيئة المسرح السعودية تنتج عرضا أوبراليا يعد الأضخم على مستوى العالم العربي الشرقية: حملات يومية لرفع كفاءة منظومة النظافة بالشوارع والطرق العامة محافظ الشرقية يطمئن على إخلاء العمارتين 6 و7 الآيلتين للسقوط بمنطقة النحال بمدينة الزقازيق محافظ الشرقية يُعلن بدء موسم حصاد وتوريد القمح لعام 2024 مياه الشرقية بالتعاون فرع ثقافة مشتول السوق تُنفذ ندوة توعوية عن أهمية ترشيد استهلاك المياه محافظ الشرقية يُشيد بمجهودات الوحدة العامة لحماية الطفل بالديوان العام إحالة أوراق المتهمون بقتل شاب ببورسعيد بأسلحة بيضاء وحيوان يثير الرعب للمفتي إحالة أوراق المتهم بهتك عرض صغيرتين حملتا منه سفاحا ببورسعيد إلى فضيلة المفتي جامعة الفيوم: تكريم المحاربين القدامي وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية العلاج الحر تنذر 10 مستشفيات خاصة لاستكمال مستلزمات الطوارئ بالدقهلية

تقارير ومتابعات

وصول عائلة «زويل» إلى مطار القاهرة لاستقبال جثمانه

وصلت عائلة الدكتور أحمد زويل، منذ قليل، إلى مطار القاهرة الدولي؛ وذلك لاستلام جثمانه القادم من نيويورك برفقة أبنائه وزوجته.

وأعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي خروج جثمان العالم الراحل الدكتور أحمد زويل من باب «٢٧»، والخاص باستراحة كبار الزوار بمطار القاهرة بدلا من قرية البضائع تكريمًا للفقيد، وفتحت استراحة رؤساء الوزراء ــ الصالة الحكومية ــ أبوابها لاستقبال أسرة العالم الراحل الدكتور أحمد زويل، لدى وصولها من نيويورك بصحبة جثمان الراحل.

ومن المقرر أن يصل جثمان العالم المصري الراحل أحمد زويل وأسرته المرافقة له على متن رحلة مصر للطيران رقم 986 القادمة من نيويورك تمهيدًا لدفنه بمصر.

يذكر أن العالم المصري الأمريكي أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، توفي في الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي، وذلك عن عمر ناهز سبعين عامًا.

وحصل زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن أبحاثه في مجال «كيمياء الفيمتو»، وهي تكنولوجيا لتصوير التفاعلات بين الجزيئات باستخدام أشعة الليزر، أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن «الفيمتو ثانية»، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

وبالإضافة إلى نوبل حصل زويل على ثلاثين جائزة دولية، كما نال عدة أوسمة، فضلا عن خمسين درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية.

وفي عام 2009 عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض، وفي نوفمبر من العام نفسه، عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

وكان العالم الراحل يعالَج من مرض السرطان منذ سنوات، وكشف عام 2013 عن إصابته بورم سرطاني في النخاع الشوكي، وقال آنذاك إنه تخطى المرحلة الحرجة وإنه في المراحل النهائية من العلاج.

وأوصى العالم الراحل بأن يدفن في مصر بعد وفاته، وقال شريف فؤاد المتحدث الإعلامي باسم زويل إن زوجة زويل «أبلغتنا أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى فيها».

وولد «زويل» عام 1946 في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، ودرس الكيمياء في جامعة الإسكندرية قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا ثم عمل أستاذا في كبرى الجامعات الأمريكية.