الجمعة 17 مايو 2024 06:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الأمم المتحدة تعرض الإشراف على «الممرات الإنسانية» في حلب

عرضت الأمم المتحدة، الجمعة، الإشراف على "الممرات الإنسانية" التي أقامها النظام السوري إلى الأحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب (شمال) للسماح لنحو 250 ألف مدني من الخروج منها.

وقال الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، "نرحب بأي مبادرة تهدف إلى مساعدة السكان المدنيين في النزاعات وخصوصا في سوريا، ونؤيد مبدئيا وعمليا الممرات الإنسانية في الظروف التي تسمح بحماية المدنيين".

وفتحت قوات النظام السوري الخميس أربعة معابر إنسانية للسماح للمدنيين والمقاتلين بالخروج من الأحياء الشرقية من مدينة حلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة وتحاصرها قوات النظام.

وقال دي ميسورا "نقترح أن تترك لنا روسيا الممرات التي فتحت بمبادرتها.. الأمم المتحدة وشركاؤها الإنسانيون يعرفون ما ينبغي القيام به، لديهم الخبرة".

وكرر الموفد الخاص الدولي إلى سوريا طلبا قدمه رئيس العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين، الخميس، في نيويورك، داعيًا إلى "هدنات إنسانية من 48 ساعة لاتاحة العمليات عبر الحدود وعبر خطوط الجبهة" في حلب.

وأكد أوبراين، الخميس، "يجب ألا يجبر أحد على الفرار، عبر طريق محددة أو إلى وجهة معينة".

وجاء فتح هذه المعابر بعد إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بدء "عملية إنسانية واسعة النطاق" في المدينة.

وأوضح وزير الدفاع الروسي، أن رابع هذه الممرات سيفتح في الشمال، على طريق الكاستيلو ليسمح "بمرور المقاتلين المسلحين بشكل آمن"، مؤكدًا أن الأمر لا يتعلق سوى "بضمان أمن سكان حلب".