السبت 18 مايو 2024 02:25 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جوارديولا: مويس سيقاتل لحرمان مانشستر سيتي من لقب الدوري التعليم العالي: تعاون مثمر بين الاستشعار من البُعد وإحدى شركات الذهب لتطوير عمليات التنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية تعليم القليوبية: استبعاد 5 رؤساء لجان وإحالة 6 طلاب للشؤون القانونية بامتحانات الشهادة الإعدادية المشدد 10 سنوات لعاطل لاتجاره فى الهيروين بشبين القناطر ”رئيس جامعة بنها” يتفقد الإمتحانات بكليتي الحقوق والعلاج الطبيعى محافظ القليوبية يوجه بفحص عدد من مخالفات البناء والتعديات على طريق الرملة ببنها معين الشعباني: مندهش من تصريح جوميز.. وجاهزون لكل السيناريوهات قاتلة.. سر لعنة قدم الفيل غدا.. ندوة ”المتاحف ودورها فى تنمية المجتمع” بالأعلي للثقافة وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراه بآداب المنصورة وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع امتحانات الشهادة الإعدادية بإدارة الرحمانية بعد الجدل على مضاد الإيثار.. مدير تعليم المنوفية يطمئن الطلاب

أهم الأخبار

في ذكرى وفاته.. المتحدث العسكري ينشر فيديو عن الجمسي ”مهندس الحرب الصامت”

نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكري، اليوم، فيديو، عن المشير محمد عبد الغنى الجمسي، وقال علي صفحته على موقع التواصل الاجتماعي: "في ذكرى وفاته الثالثة عشر.. نتذكر بكل الفخر والاعتزاز أحد قادة القوات المسلحة العظام، ومهندس حرب أكتوبر المجيدة .. المشير محمد عبد الغنى الجمسى.

 


والمشير محمد عبد الغني الجمسي (9 سبتمبر 1921 - 7 يونيو 2003)، قائد عسكري شغل منصب وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة، وشغل قبلها منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ومن قبلها منصب رئيس رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

تم تصنيفه ضمن أبرع 50 قائدًا عسكريًا في التاريخ، كما ذكرت أشهر الموسوعات العسكرية العالمية، يعتبر آخر وزير حربية في مصر، حيث تم استبدالها بوزير الدفاع.

في عام 1973 عندما اقترب موعد الهجوم لتحرير سيناء كان يرأس وقتها هيئة عمليات القوات المسلحة، والي جانب تخطيط تفاصيل العمليات للحرب، قامت هيئة عمليات القوات المسلحة برئاسته بإعداد دراسة عن أنسب التوقيتات للقيام بالعملية الهجومية، حتى توضع أمام الرئيس أنور السادات والرئيس حافظ الأسد لاختيار التوقيت المناسب للطرفين. 

وتقوم الدراسة على دراسة الموقف العسكري للعدو وللقوات المصرية والسورية، وسميت تلك الدراسة "بكشكول الجمسي"، وتم اختيار يوم 6 أكتوبر بناء علي تلك الدراسة.

عاش رئيس هيئة العمليات ساعات عصيبة حتى تحقق الانتصار، لكن أصعبها تلك التي تلت ما عرف بثغرة الدفرسوار التي نجحت القوات الصهيونية في اقتحامها، وأدت إلى خلاف بين الرئيس أنور السادات ورئيس أركانه وقتها الفريق سعد الدين الشاذلي الذي تمت إقالته على إثرها ليتولى الجمسي رئاسة الأركان، فأعد على الفور خطة لمحاصرة وتدمير الثغرة وأسماها " شـامل" إلا أنها لم تنفذ نتيجة صدور وقف إطلاق النار.

اختاره الرئيس أنور السادات قائدا للمفاوضات مع الإسرائيليين بعد الحرب، ورُقي وقتها إلى رتبة الفريق أول مع توليه منصب وزير الحربية عام 1974 وقائد عام للجبهات العربية الثلاث عام 1975، وكان من أشرس القادة الذين جلسوا مع الإسرائيليين على مائدة المفاوضات.

تقلد عددا من الوظائف الرئيسية بالقوات المسلحة المصرية

ومن أهم المناصب التي تولاها، قيادة اللواء الخامس مدرعات بمنطقة القناة في معركة السويس في 1956، تولى رئاسة أركان حرب المدرعات في 1957، قائد اللواء الثاني مدرعات في 1958، التحق ببعثة المدرعات في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي في 1960، قائد مدرسة المدرعات في 1961، رقى إلى رتبة لواء في يوليو في 1965، رئيسا لعمليات القوات البرية في 1966، رئيسا لأركان حرب الجيش الثاني في 1967، تولى رئاسة هيئة تدريب القوات المسلحة في 1971، رئيسا للمخابرات الحربية في 1972، رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة في يناير 1972، رئيسا لأركان القوات المسلحة في 1973 ليحل محل الفريق الشاذلي بعد عزله، رقى إلى رتبة فريق في 1973، رقى إلى رتبة فريق أول في 1974، رقى إلى رتبة مشير في 1980، عين وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة في 1974 وحتى أكتوبر 1978.