الأحد 5 مايو 2024 10:53 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بالصور ”النهار ” ترصد مشاكل المواطنين مع حى شرق مدينة نصر بالقاهرة رئيس نادي «بيلا» يُكافئ لاعبيه بعد الصعود لدوري القسم الثاني الكوفية الفلسطينية.. أصبحت رمزا للتضامن مع غزة ولمناهضة إسرائيل في مدن العالم الزمالك يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غداً بعد الخسارة أمام سموحة زياد كمال يغيب عن الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالدوري الممتاز أول تعليق لجوميز مدرب الزمالك بعد الخسارة أمام سموحة السيناتور الأمريكي كيلي: قد نضع قيود علي السلاح الأمريكي لإسرائيل التي تقتل النساء والأطفال بعد 10 عروض شهدت حضوراً واسعاً.. اختتام أوبرا زرقاء اليمامة في الرياض وفد رسمي وشعبي بسفاجا لتهنئة الإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد إصابة 10 أشخاص أثر إنقلاب ميكروباص على طريق شبرا بنها الحر وزير السياحة والآثار يُشارك كمتحدث رئيسي في المؤتمر السنوي الحادي والعشرين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترتيب الدوري الإنجليزي بعد نهاية مباريات اليوم.. المنافسة تشتعل

أهم الأخبار

الهلالى يبحث مع معهد «جوته» مشروعات تطوير العملية التعليمية

التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتورة سوزانا باومجارت المسئول الإقليمى للدراسات اللغوية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعهد جوته، والدكتورة سوزان رضوان خبير تدريس بالمعهد؛ لبحث أوجه التعاون فى المشروعات التى تستهدف تطوير العملية التعليمية فى مصر. 

وأكد الشربينى فى بيان صادر اليوم أن الوزارة تتعاون مع معهد جوته فى عديد من المشروعات، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على دعم التعاون، بما يحقق الأهداف التعليمية المرجوة.
تناول اللقاء دراسة الاقتراح المقدم من معهد جوته بإنشاء مدرسة تجريبية بمحافظة قنا لتدريس اللغة الألمانية كلغة أولى.
وفى هذا الصدد، طالب الوزير الجانب الألمانى بتقديم تصور كامل عن هذا المشروع، مشيرا إلى أنه يجب دراسة الموضوع قبل تنفيذه، حيث إن له أبعادا خاصة تتعلق بالمناهج، والمعلمين المؤهلين لتلك العملية، والمبنى المدرسى والتجهيزات.
وتطرق اللقاء إلى برنامج رفع الكفاءة اللغوية لمعلمى اللغة الألمانية على مستوى الجمهورية، والبالغ عددهم 1300 معلم، وذلك خلال ثلاث سنوات، حيث أكد الوزير ضرورة إعداد بروتوكول تعاون بين معهد جوته، والأكاديمية المهنية للمعلمين؛ لأنها المظلة المعنية بتدريب المعلمين، مؤكدًا ضرورة قياس أثر التدريب، والرجوع إليه عند ترقية المعلم.
كما تم خلال اللقاء مناقشة تطوير مناهج اللغة الألمانية للمرحلة الثانوية وفق الإطار المرجعى الأوروبى، وكذا ضرورة تطوير مناهج اللغة الألمانية كلغة ثانية لمرحلة التعليم الأساسى بالمدارس الرسمية للغات وفق هذا الإطار.
وفى هذا الشأن طالب الوزير بحصر عدد الطلبة الذين يدرسون اللغة الألمانية كلغة ثانية فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وخريطة توزيعهم؛ مؤكدًا ألا يدرس الطالب مناهج درسها فى السنوات السابقة، وأن يدرس المستوى التالى لما قام بدراسته بالفعل.
وفى سياق متصل، قدمت باومجارت دعوة لعدد من القيادات التربوية لزيارة عدد من المعاهد فى ألمانيا للاطلاع على البرامج المختلفة لتأهيل وتدريب المعلمين.