الأحد 5 مايو 2024 07:25 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

تقارير ومتابعات

استمرار الطوارئ لمواجهة «الموجة الحارة».. وموظفون يقاومون بـ«الغياب»

على الرغم من التراجع النسبى للموجة الحارة، اليوم، إلا أن الأجهزة التنفيذية ووزارة الصحة واصلوا تحذيراتهم للمواطنين، فيما اتخذت بعض المحافظات إجراءات الطوارئ وتسببت زيادة الأحمال فى انقطاع الكهرباء.

وقدمت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للمواطنين بهدف الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحرارى، وفى مقدمتها ضرورة الإكثار من شرب السوائل والمياه بكميات كافية، وعدم التوجد فى أماكن سيئة التهوية، وارتداء الملابس الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة خاصة القطنية، مع الحفاظ على تعرض الجسم لوسائل تبريد، والراحة فى مكان جيد التهوية عند الشعور بالتعب، والاستحمام يوميا بماء فاتر.
وقالت الصحة، إنه يفضل عدم المشى فى الشمس لفترات طويلة، واستخدام المظلة الشمسية والقبعات الواقية لمنع التعرض المباشر لاشعة الشمس، مشددة على ضرورة عدم تعرض الشخص المصاب بارتفاع درجة الحرارة نتيجة مرض معين للشمس، ويجب على أصحاب الأمراض المزمنة عدم التعرض للشمس، مع حماية الأطفال من اللعب فى فترات الحرارة الشديدة لأنهم أقل مقاومة من البالغين.
ونصحت الوزارة، بالالتزام بشرب الماء بكثرة والإقلال من تناول الشاى والقهوة، لأنهما يساعدان على إدرار البول وفقد الأملاح المهمة مما يؤدى إلى الجفاف والدوران، والحرص على تناول الفاكهة والخضروات للحصول على غذاء متوازن، واستبدال العصائر بالماء، والطعام المقلى بالمشويات، والإقلال من الحلويات والدهون.
ولفتت الصحة إلى استمرار انعقاد غرفة الأزمات الخاصة بالوزارة بالتزامن مع موجة الحر الشديدة التى تمر بها مصر حاليا، لمتابعة الحالة الصحية للمواطنين والتنسيق مع المستشفيات والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف والقطاع الوقائى لاستقبال أى بلاغات لحالات مصابة بالإجهاد الحرارى والتعامل الفورى معها.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم تعميم البروتوكول الخاص بعلاج حالات الإجهاد الحرارى مع تدريب الفرق الطبية على ذلك، بالإضافة إلى تنبيه الفرق التوعوية بالمديريات الصحية بالإرشادات اللازمة لهذه الحالات.
وتسببت درجات الحرارة المرتفعة، فى تغيب عدد من العاملين بمجالس المدن والمديريات والمصالح الحكومية بالقليوبية، فيما شهدت امتحانات مادة الهندسة بمدارس المحافظة، ارتباكا داخل اللجان بسبب شدة ارتفاع درجة الحرارة، وعدم وجود مراوح أو تهوية داخل اللجان، وتعرض الطلبة لأشعة الشمس مباشرة ما أصاب بعضهم بحالات غثيان وإغماء من شدة الحرارة.
وشهدت بعض قرى القليوبية تخفيفا للأحمال على المحولات الكهربائية واقطاع التيار الكهربائى، بسبب شدة الحرارة، فيما أعلن محافظ القليوبية، الدكتور رضا فرحات، توجيهاته إلى رؤساء المدن والأحياء برفع درجة الاستعداد لمواجهة أى حالات طارئة، أو نشوب حرائق بسبب الموجة الحارة، والاستعانة بقوات الحماية المدنية بمديرية أمن القليوبية للتصدى لاى حالات طارئة.
وفى إطار مواجهة تداعيات الموجة الحارة بالصعيد، أمر الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، بقصر تواجد عمال النظافة فى شوارع مدن وقرى المحافظة، من الساعة الثامنة وحتى العاشرة صباحا ولمدة ساعتين فقط فى الفترة الصباحية، ومن الخامسة وحتى السابعة فى الفترة المسائية.
وحذر محافظ الأقصر، رؤساء المدن والقرى من تواجد أى عامل نظافة فى الشوارع فى الفترة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء، وأكد أنه سيتم محاسبة أى مسئول يخالف تلك التعليمات.
وقال مصدرطبى لـ«الشروق»، إن مستشفيات سوهاج استقبلت 45 حالة تعرضت للإصابة بضربة شمس والإجهاد الحرارى، وذلك منذ بدء الموجة الحارة التى تواجهها البلاد.
واستمرت مستشفيات الوادى الجديد ومرفق الإسعاف وقوات الحماية المدنية والكهرباء، فى رفع حالة الطوارئ، لمواجهة الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، وتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الحالات المرضية والحوادث والكوارث التى قد تنتج جراء الموجة الحارة الشديدة.
وخلت الشوارع والميادين بالمحافظة من المارة، فيما حصل عدد من موظفى الدواوين الحكومية على إجازة لحين انتهاء الموجة الحارة. 
وفى السياق سيطرت قوات الحماية المدنية، أمس، على حريق شب بسيارة محملة بأسطوانات البوتاجاز بالقرب من محطة التعبئة الرئيسية للأسطوانات بمدينة الخارجة، بجانب تحذير سائقى سيارات نقل الأنابيب من السير أثناء فترة الظهيرة التى ترتفع فيها درجة الحرارة.