الجمعة 17 مايو 2024 05:30 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

ندوة بالجامعة العربية تدعو الى تدوير وترشيد استهلاك المياه في الصناعة

بدأت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية،  اعمال الندوة العربية حول معالجة وتدوير وترشيد استهلاك المياه في الصناعة ،تحت عنوان"نحو تنمية صناعية مستدامة" ، التي تنظمها إدارة البيئة والاسكان والمواردالمائية والتنمية المستدامة بالجامعة العربية بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية،وبمشاركة ممثلي الجهات المعنية بالدول العربية وممثلي الشركات الصناعية ومنظمات ومؤسسات العمل العربيالمشترك.

وأكد مدير إدارة البيئة والاسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة بالجامعة العربية الدكتور جمال جاب الله ، اهمية اعمال الندوة من اجل تبادل الخبرات والتجارب ولوضع تصور عربي لكيفية تحقيق استدامة استخدام المياه في القطاع الصناعي بشكل يساهم في استدامة المواردويحقق التنمية الصناعية المرجوة ضمانا لتحقيق النموالاقتصادي وخلق الثروة .

واشار جاب الله-في كلمة الامانة العامة للجامعة العربية خلال افتتاح اعمال الندوة-الى ان الصناعة العربية شهدت خلال العقود الاخيرة نموا في مختلف الصناعات كما ارتفعت نسبة مساهمة الصناعة في الدخل القومي بشكل تصاعدي في كل الدول العربية بدون استثناء الا انهذا أدى الى زيادة التأثيرات البيئية والصحية للمخلفات الصناعية بشكل مطرد مما جعل الجامعة العربية تسن العديد من الإجراءات التشريعية التي تضمن استمرار نموهذا القطاع الحيوي مع الحد من تأثيراته السلبية كماوكيفا على صحة البيئة والإنسان.

واوضح جاب الله ان القطاع الصناعي في الدول العربية اقل استهلاكا للمياه من الناحية الكمية الا ان ماينتجه من نفايات سائلة وصلبة  تتسم احيانا بأثرها الجسيم على البيئة ،مطالبا في الإطار ذاته بضرورة اللجوء الى التدوير والمعالجة للحد من هذه المخاطر.

واشار جاب الله الى ان القطاع الصناعي يعاني ايضا من ضعف كفاءة استخدام الموارد المائية احيانا بشكل يجعل القيمة المائية للمنتج الصناعي اكبر بكثير وذلك مقارنة مع دول تتمتع بموارد مائية متجددة تفوق موارد المنطقةبأضعاف مضاعفة.

وقال جاب الله اننا بحاجة الى مجهود جماعي يشترك فيه القطاع الخاص ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني والباحثون على حد سواء للرفع من كفاءة استخدام المياه في القطاع الصناعي وإعادة استعمال المياه المعالجةلتحقيق تنمية صناعية مستدامة ومسؤولة بيئيا كماتطمح الى ذلك ٤من الأهداف ال ١٧ للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

ودعا جاب الله الى ضرورة إيجاد منظومة متكاملة من التشريعات ورفع الوعي وتفعيل القوانين واللوائح ووضع حوافز مدروسة وعادلة حتى للتلقي بالعبء كله على الدول وحدها او الشركات ،موضحا ان البدائل التكنولوجية متاحة والقوانين في العديد من المجالات موجودة ولكن يبقى تفعيلها وتنفيذها.

واكد اننا بحاجة الى حلول مبتكرة وافكار جديدةوشراكات جديدة تسمح بضمان تطور الصناعة العربية ومستقبل الموارد المائية والبيئية بالمنطقة  وحمايتها منالتدهور.

ومن جانبه اكد المهندس عادل صقر المدير العام للمنظمةالعربية للتنمية الصناعية ان هذه الندوة تأتي في إطار الاهتمام الذي توليه المنظمة العربية للتنمية الصناعيةبمعالجة وتدوير وترشيد استهلاك المياه في الصناعة.

واشار الصقر-في كلمته-الى ان هذه الندوة تهدف الى إلقاء الضوء على اهم الطرق الحديثة لترشيد استهلاك المياه للاغراض الصناعية والتعرف على الأساليب العلميةالحديثة للإدارة المتكاملة لمصادر المياه والطرق التكنولوجية الحديثة لمعالجة المياه الصناعية بغرض الاستفادة منها،كما تهدف الى إلقاء الضوء على المعوقات التي يتم مواجهتها لمعالجة مياه الصرف الصناعي وكيفية مواجهتها والتعرف على التجارب الناجحة في هذاالمجال.

تناقش الندوة على مدى ثلاثة ايام ، عددا من أوراق العمل التي تتناول مجموعة من المحاور ،وهى الادارة المتكاملة للموارد المائية وكيفية الحد من التلوث المائي من خلال التشريعات والقوانين ووضع الاستراتيجيات ، ودور المجتمع المدني في نشر الوعي حول اهمية ترشيد الاستهلاك وماهية الملوثات الصناعية السائلة والمخاطر البيئية والصحية للمياه المستخدمة في الصناعة وآثارها على البيئة ومصادر المياه.