السبت 20 أبريل 2024 01:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

أهم الأخبار

سفير الاتحاد الأوروبي: الحكومة المصرية تنتهج سياسات ناجحة

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، جيمس موران، إن «مصر تسير على الطريق الصحيح للتقدم»، وإن الحكومة المصرية تنتهج العديد من السياسات الناجحة والمشجعة، خاصة تلك المتعلقة بقطاع الطاقة.

ولفت «موران»، في تصريح قبيل انعقاد مؤتمر الطاقة المتجددة الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بمحافظة مطروح، الأربعاء، إلى أن قطاع الطاقة المتجددة من أهم القطاعات التي يولي لها الاتحاد اهتمامًا كبيرًا «فالاتحاد الأوروبي يوجه أحد أكبر برامج المنح، والتي تقدر بأكثر من مليار دولار، لدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر».

وأضاف «موران» أن التحدي الأكبر، من وجهة نظر السفير، يتمثل في كيفية جذب استثمارات القطاع الخاص وإقناعه بهذا القطاع الحيوي، مضيفًا أن موقع مصر ومناخها المميز يؤهلها أن تكون مركزًا مهما لإنتاج الطاقة المتجددة.

وأكد «موران» أن الاتحاد الأوروبي دشن مشروعًا واعدًا لاستخدام الطاقة الشمسية في المباني الحكومية في مطروح، مضيفًا أنه «رغم توفر الغاز الطبيعي في مصر إلا أن الكثافة السكانية المرتفعة تتطلب التفكير في مصادر جديدة للطاقة»، ورأى أن من أهم نتائج المشروعات التي يقيمها الاتحاد الأوروبي في مصر هي تغيير الطريقة التي يفكر بها الناس تجاه الطاقة المتجددة.

وجدد «موران» موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لسياسات الحكومة المصرية تجاه ملف الطاقة عمومًا كإلغاء الدعم عن الوقود والتوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة، منوها بأن تلك السياسات تغير نحو الأفضل، وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يساهم في إزالة الألغام من محافظة مطروح على مساحة 200 ألف فدان، تم حتى الآن تطهير حوالي 12 ألف فدان، وهو مشروع بدأ عام 2014 بمنحة تبلغ قرابة 4 ملايين يورو ويستمر 3 سنوات.

وأضاف «موران» أن هناك مشروعا زراعيا في مطروح متعلقا بالحفاظ على مياه الأمطار والاستخدام الأمثل لها بمنحة من الاتحاد تصل إلى 9 ملايين يورو، وهو مشروع ستستفيد منه آلاف الأسر «ويعد مساهمة مباشرة من الاتحاد الأوروبي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الساحل الشمالي، التي تعد منطقة واعدة للغاية وأعتقد أن التطور في تلك المنطقة سينعكس مستقبلًا على آلاف المواطنين».

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي عن قلقه من تأثير الانفجار السكاني في مصر، واعتبره من أكبر العقبات التي تقوض التقدم الاقتصادي في البلاد، وتحدث عن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر للحد من الهجرة غير الشرعية ومشكلة اللاجئين، مشيرًا إلى أن اللاجئين في مصر تعايشوا في المجتمع بشكل جيد، واصفًا السماح للاجئين بالاندماج في المجتمع المصري بالأمر الإيجابي.