الإثنين 6 مايو 2024 11:17 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
عفت نصار: جوميز مدرب أقل من الزمالك.. وأخطاؤه وراء الخسارة أمام سموحة وزارة الخارجية القطرية تدشن موقعها الإلكتروني الجديد موعد مباراة الأهلي والهلال في الدوري السعودي طلاب جامعة المنوفية في ضيافة كلية الدفاع الجوي بالإسكندرية بيان عاجل أمام البرلمان بشأن موقف الحكومة الغامض من ”مدرسة التجمع” المتهمة بتدريس المثلية الجنسية موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية 2023-2024 والقنوات الناقلة كفر الشيخ: توريد 133 ألف طن قمح إلى مواقع التوريد لقضاء شم النسيم.. إقبال على حديقة الأسرة والمتنزهات النيلية بدسوق في كفر الشيخ 10 آلاف عضو في حفل سعد الصغير بنادي الاتحاد السكندري حكاية مصطفي ابوسريع مع نادي الاتحاد سعد الصغير... موعد مباراة طلائع الجيش والمصري في الدوري والقنوات الناقلة مضادة للافات .. أشجار الجكرانادا في الربيع تجذب زوار مدينة الإسماعيلية طارق السيد: لا أتمنى تكرار صدمة إمام عاشور بانتقال زيزو وفتوح للأهلي

تقارير ومتابعات

السفير عبد الله عالم : منظمة التعاون الاسلامي تؤيد التحالف الاسلامي لمكافحة الاٍرهاب

أكد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في منظمة التعاون الاسلامي السفير عبدالله عالم، دعم المنظمة الكامل للتحالف العسكري الاسلامي لمحاربة التنظيمات الإرهابية والذي أعلن عنه صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع في المملكة العربية السعودية . 

وقال عالم في تصريحات صحافية في ختام اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة رفيعة  المستوى المعنية بتنفيذ اتفاقية التعاون بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، ان المنظمة تؤيد هذا التحالف خاصة ان هناك تأييداكاملا لهذا التحالف الذي أعلن عنه بالامس . 

واضاف، ان هذا التحالف وجد تجاوبا كبيرا من مختلف الدول الاسلامية تقريبا ماعدا بعضها التي هي في سبيلها للانضمام اليه. 

وردا على سؤال حول إمكانية تمكن هذا التحالف من القضاء على الاٍرهاب والمنظمات الإرهابية، قال ان هذا التحالف أقيم من اجل محاربة الاٍرهاب ونأمل ان يسهم هذا التحالف في مكافحة الاٍرهاب وان يقضي عليه . 

واضاف ان الاجتماع المشترك الذي عقد في الجامعة العربية على مدى يومين ناقش قضية الاٍرهاب حيث تم الاتفاق على تعزيز وتضافر الجهود العربية والإسلامية لمكافحة هذه الآفة التي نشجبها بكل صوره خاصة ان الاٍرهاب لا وطن ولادين له . 

واكد، ان اجتماع اللجنة رفيعة المستوى ركزت على التنسيق والتشاور بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة الفضية الفلسطينية والازمة في سوريا وليبيا واليمن والعراق والصومال  . 

وقال عالم، ان المناقشات أكدت وجود توافق في الاّراء بين الجانبين بشأن هذه القضايا، خاصة ما يتعلق بطرق حل الأزمة السورية وتأكيد الجانبين على ضرورة الاستناد الى جنيف ١ كأساس لحل الأزمة في سوريا، وفيما يتعلق بتطورات القضية  الفلسطينية، أشار لوجود توافق كبير بين الجانبين العربي والإسلامي لدعم الجانب الفلسطيني مؤكدا وجود قرار في منظمة التعاون بفتح مكتب لها في رام الله قريبا وذلك لتعزيز التشاور والتنسيق مع القيادة الفلسطينية في هذاالشأن . 

كما أعرب عن تطلعه ان تعقد لجنة القدس برئاسة المملكة المغربية اجتماعا قريب لها لبحث تطورات الأوضاع في القدس والاقصى في ظل تزايد الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطيني، مؤكدا ان قضية القدس والاقصى  تحتل اولوية كبيرة على اجندة المنظمتين العربية والإسلامية حيث ان منظمة التعاون انشئت  من اجل فلسطين والقدس . 

وجدد عالم شجب واستنكار منظمة التعاون الاسلامي الاعتداءات الصهيونية المتصاعدة ضد المسجد الاقصى المبارك وعمليات الإعدام الميداني لابناء الشعب الفلسطيني . 

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع في ليبيا، قال ان الجانبين مهتمان بتطورات الأزمة في ليبيا ويشاركان في المفاوضات المتعلقة للتوصل الى حل سياسي للازمة معربا عن تطلعه في توصل الفرقاء الليبين للتوصل الى اتفاق سياسي يحقق الامن  وتشكيل حكومة وفاق وطني.