الخميس 2 مايو 2024 11:46 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الحكومة توافق على منحة الـ15 مليون يورو لتنمية العشوائيات

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق تمويل بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف.
ويقضى الاتفاق إلى تقديم منحة مقدارها 15 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 10/10/2015.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنحة مقدمة من مرفق الجوار للاستثمار التابع للاتحاد الأوربي، وتتولى إدارتها الوكالة الفرنسية للتنمية، لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية باعتباره الجهة المنفذه لمشروع" برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف".
ويهدف برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف إلى تقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية مثل الصحة والتعليم والخدمات الحضرية في الأماكن الأكثر فقرًا في مدينة القاهرة، كما يهدف إلى تحسين فرص العمل من خلال تعزيز تقنيات العمالة الكثيفة وتوفير التدريب المهني.
ويتضمن المشروع برنامج تطوير متكامل يعمل على تقديم الخدمات والمرافق العامة وأنشطة التنمية المجتمعية وتنفيذ التدخلات النموذجية للمناطق العشوائية في منطقتى عزبة خير الله والزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة، ومنطقتى أرض اللواء وميت عقبة بمحافظة الجيزة.
كما يتضمن المشروع تحسين عملية التوظيف عن طريق إتاحة فرص للعمل من خلال دعم استثمارات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتوفير الائتمان لها، هذا فضلًا عن تقديم المساعدة الفنية لبرنامج التطوير المتكامل وبرنامج دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على إعادة تخصيص مساحة 2948.337 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بدون مقابل من الأراضي المخصصة للقوات المسلحة والأراضي المخصصة للأنشطة السياحية، وذلك لصالح الشركة المصرية للمطارات لاستخدامها كامتداد لمطار رأس سدر.