الأحد 19 مايو 2024 12:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي علم فلسطين يزين مدرجات الأهلي أمام الترجي في نهائي أبطال إفريقيا ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” بملتقى الهناجر الثقافى

عربي ودولي

«الجروان»: حريصون على تحقيق أهداف الميثاق العربي لحقوق الإنسان

أكد أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي ، حرص البرلمان العربي على تعزيز التعاون وتنسيق الجهود وتأكيد الشراكة مع لجنة حقوق الإنسان العربية، التي بدأت تأخذ مسارا أكثر فاعلية لتعزيز حقوق الإنسان في عالمنا العربي.
وأضاف «الجروان»، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح الدورة الثامنة للجنة حقوق الإنسان العربية بالجامعة العربية المخصصة لمناقشة التقرير الأول المقدم من جمهورية السودان، بموجب المادة (48) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الاثنين، أن حرص البرلمان العربي على المشاركة في هذا الحدث المهم، يأتي إيمانا بضرورة تضافر كافة آليات العمل العربي المشترك لحماية حقوق الإنسان، وحرصا من البرلمان على ذلك أصبحت قضايا حقوق الإنسان في أولى اهتمامات اللجان المتخصصة والجلسات العامة، وكانت ثمرة هذه الجهود تشكيل لجنة فرعية لحقوق الإنسان تجتمع بشكل دوري لمناقشة كافة قضايا حقوق الإنسان في عالمنا العربي، وعلى رأس هذه الحقوق الحق في الحياة، والحق في العمل، ومحاربة البطالة وتأثيرها على الشباب العربي، مضيفا: «لعل قضية الهجرة وما يعانيه اللاجئون تأتي في مقدمة هذه القضايا، وهذا ما دعاه لتوجيه أنظار برلماني العالم لهذه القضية خلال مشاركة معاليه في الدورة 133 للاتحاد البرلماني الدولي في شهر أكتوبر المنصرم».
ودعا «الجروان» جميع الأطراف للعمل من أجل وقف المخططات الرامية لزعزعة وتفكيك الأمة العربية وإشعال فتنة الصراعات والنزاعات، موضحا أن السودان مثل كثير من الأقطار العربية التي عانت من هذه الصراعات على مدار العقدين المنصرمين، مما أثر على خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وتابع: «لعل حرص جمهورية السودان على تقديم تقريرها الأول لحالة حقوق الإنسان في غضون هذه الظروف الصعبة التي عانت منها البلاد محل تقدير ودليل على التزامها بتفعيل الميثاق العربي لحقوق الإنسان، ومن خلال متابعته للانتخابات السودانية الأخيرة والتي شارك البرلمان العربي في متابعتها، لاحظ تطورا في الوعي والثقافة السياسية للمواطن السوداني، وكشفت متابعته لهذه الانتخابات تصاعد نسبة تمثيل المرأة في البرلمان السوداني في مؤشر هام لحقوق المرأة السياسية».
وأشار «الجروان» إلى حرص البرلمان العربي على الاسهام في تحقيق الغايات والأهداف التي من أجلها أقر الميثاق العربي لحقوق الإنسان فلا سبيل لتقدم بلداننا العربية إلا بتمكين المواطن العربي من التمتع بممارسة كافة حقوقه.
وأكد التنسيق مع لجنة حقوق الإنسان العربية لمزيد من التعريف بالميثاق العربي لحقوق الإنسان، من خلال ورشة عمل لأعضاء البرلمان العربي خلال جلسة البرلمان العربي المقبلة.