الإثنين 20 مايو 2024 07:44 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

تقارير ومتابعات

سفير سنغافورة بالقاهرة: زيارة السيسى لبلادنا تاريخية تعزز العلاقات

 وصف السفير اس بريمجيت، سفير سنغافورة بالقاهرة، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى سنغافورة بالتاريخية على مستويين، لأنها أول زيارة لرئيس مصرى على الإطلاق فى تاريخ البلدين، ثانيا لأن الرئيس السيسى سيزور سنغافورة تزامنا مع الذكرى الخمسين لاستقلالها، واحتفال البلدين بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين على مدار 50 عاما.

وأضاف السفير أن مصر أول دولة عربية اعترفت بسنغافورة فى 9 أغسطس 1965، لافتا إلى أنه منذ 2006 كان هناك 16 زيارة رسمية لمصر، وزار رئيس سنغافورة مصر فى 2006، وتابع أن تلك الزيارات دليل على مدى عمق العلاقات، والدولتين تعملان معا على المستوى الدولى، وتدعمان بعضهما على مستوى المرشحين على المستويات الدولية، وعندما تقدمت مصر بترشيحها لمقعد فى الأمم المتحدة، سنغافورة كانت من أول الدول التى دعمتها.

وأضاف فى مؤتمر صحفى أن العلاقات على مستوى وزارء الخارجية جيدة، مشددا على أن زيارة السيسى إلى سنغافورة ستضيف زخما إلى العلاقات وستعزز العلاقات وستفتح المجال للتعاون.

وأضاف أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين جيدة ولكن يمكن أن يتم تحسينها، فمصر هى ثالث أكبر سوق استثمار لسنغافورة فى الشرق الأوسط، وحجم التبادل التجارى 671 مليون دولار فى 2014، وهناك شركات فى مجالات الزراعة والشحن البحرى والتجارة.

وبشأن العلاقات الاجتماعية والثقافية بين البلدين، فعلاقات الشعبين ببعضهما قوية للغاية، فالمسلمون فى سنغافورة يرون الأزهر كمركز رئيسى للتعليم الدينى، ويعتبرونه رمزا للاعتدال، والحداثة.

وبالنسبة للطلبة المهتمين بالتعاليم الدينية، جامعة الأزهر اختيارهم الأول ولدينا حوالى 300 طالب كل عام يدرسون فى جامعة الأزهر، مما يعنى أن الآلاف تخرجوا من مصر، منذ بدء العلاقات بين البلدين قبل 50 عاما. ولدينا ألاف السفراء لمصر فى سنغافورة.

وأضاف أن مصر لديها حضارة الاف الاعوام، بينما سنغافورة عمرها 50 عاما.