الأحد 19 مايو 2024 09:28 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

تقارير ومتابعات

الأزمة المالية وتحركات الخارجية المصرية يتسببان في إغلاق الشرق

 

أغلقت قناة "الشرق" الإخوانية والتي استخدمتها الجماعة الإرهابية كمنصة للتحريض ضد الدولة والشعب المصرى وإطلاق فتاوى القتل والتكفير بحق الجيش والشرطة، بثها الفضائى من جديد، رغم محاولات الإخوان إنقاذ القناة عدة مرات من هذا المصير، إلا أن الأزمات المالية المستمرة لم تمهل القناة الفرصة لاستكمال مسيرة التحريض.

ورغم أن جماعة الإخوان ضخت ما يقرب من 150 مليون جنيه لضمان استمرار القناة خلال الشهرين الماضيين مع تعيين أيمن نور كرئيس لمجلس الأمناء ومعه محمد محسوب وجمال حشمت لضمان توفير التمويل والتبرعات، بل وتوسطت الإخوان لحصول نور على الإقامة في تركيا بعدما ترك لبنان ليدير القناة، إلا أن كل المساعى فشلت بعدما رفض استلام المنصب قبل توفير السيولة المالية لإدارة القناة وفشلت الجماعة في الحصول على تمويلات مع رفضها تمويل القناة من حسابها الخاص.

وقالت الجماعة إن تحركات الخارجية المصرية وتحريضها لإغلاق هذه القنوات وغياب التمويل المادى سبب رئيس في إغلاقها، وهناك لجنة ثلاثية من أيمن نور وجمال حشمت ومحمد محسوب، تعمل على إنقاذها وإعادتها من جديد.

وأكد القيادى الإخوانى وعضو ما يسمى "المجلس الثوري التابع لجماعة الإخوان بتركيا" هيثم أبو خليل، والذى يقدم أحد البرامج بالقناة، أن قناة الشرق توقفت، وقال إن الاستثمار في الإعلام يحتاج إلى تدفقات مالية متتالية، خاصة لقناة يخشى بالطبع المستثمرون وأصحاب البيزنس من دعمها ولو حتى بإعلان على شاشتها.

وأضاف: "كنا نتوقع أن يقف معنا من هم على نفس الخط، لكن للأسف خذلنا الجميع تحت حجج واهية سببها الرئيسي للأسف ليس كما يدعون قصر ذات اليد وعدم استطاعة المساعدة".

وأشار إلى أن "العاملين في القناة أغلبهم لم يتقاض راتبه منذ خمسة أشهر دون الوصول إلى حلول لهذه الأزمة المالية"، وقال: "كنا نتوقع أن يقف معنا من هم على نفس الخط لكن للأسف خذلنا الجميع تحت حجج واهية سببها الرئيسى للأسف ليس كما يدعون قصر ذات اليد وعدم استطاعة المساعدة".

ومن جانبه، قال المذيع السابق بقناة الشرق طارق عبد الجابر، والذى أعلن استقالته من القناة بسبب ما أسماه الفساد المالى، إنه في "الوقت الذى لم تتمكن فيه الإخوان من إعادة القناة وسبق وأغلقت قناتان لها هناك فساد مالى كبير وأموال استولت عليها قيادات من الإخوان، بينما بقى من يعمل بالقناة لا يتقاضون أجرا".

وأضاف عبد الجابر أن "هناك تبرعات كبيرة جاءت للقناة لكن لا نعلم عنها شيئا وهددنا بكشف هذا الفساد فدخلنا في صراعات مع القناة، الأمر الذى دفع الشيخ سلامة عبد القوى، وكيل وزارة الأوقاف، والقيادى الإخوانى لترك القناة والذهاب لقناة "الثورة"، بل وتراجع عن فتوته بالتبرع لقناة الشرق بسبب الفساد الذى طالها ولن تتمكن القناة للعودة من جديد في ظل احتياجها لأرقام مالية كبيرة".