الثلاثاء 7 مايو 2024 03:43 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

ما لا تعرفه عن «القمر الأزرق» الذي يطل اليوم على معابد الكرنك

 

 

يطل مساء اليوم القمر الأزرق على قدس أقداس معابد الكرنك.

 

وقال أيمن أبو زيد الخبير الأثرى، أن اليوم، الجمعة، سيظهر "القمر الأزرق" على محاور معبد الكرنك بالأقصر فى الساعة السادسة، و40 دقيقة مساءً، موضحا أن هذا القمر هو 13 للسنة القمرية الحالية.
وشدد أبو زيد على أن معبد الكرنك يعد أنسب مكان لمشاهدة "القمر الأزرق"، بالعين المجردة، حيث يعد مدرسة فلكية، فقد أثبت العلماء أن محاور الكرنك محاور شمسية وقمرية ونجمية، مطالبًا بأن يتم إدراج هذا الحدث على خريطة الأحداث السياحية للمساهمة فى تنشيط الحركة السياحية بالأقصر.
وأشار إلى أن مصطلح "القمر الأزرق" لا يصف لون القمر، حيث إن القمر لن يكون لونه أزرق، ولكنه اكتسبه من التعبير الإنجليزى لوصف أى حدث نادر (Once in a Blue Moon) بمعنى "مرة فى العمر"، موضحًا أن الحدث خاص بدورة القمر عندما يأتى البدر مكتملًا مرتين فى شهر واحد، حيث أكتمل بداية الشهر الجارى وسيكتمل اليوم للمرة الثانية.
وأوضح أن هذه الظاهرة تحدث كل عامين أو ثلاثة أعوام طبقا "للدورة الميتونية" التى تنسب للعالم الفلكى اليونانى "ميتون" فى عام 424 قبل الميلاد، وهى دورة 19 عاما للقمر، ويبدو أن المصريين القدماء لاحظوا هذه الدورة قبل "ميتون" بمعرفتهم للقمر رقم 13 للسنة القمرية حيث ورد فى بردية من قرية عمال مدينة اللاهون من عصر الملك سنوسرت الثانى ذكر للقمر رقم 13، كما ورد ذكره مصحوبا بأجور العمال طبقا للشهور القمرية.