الأربعاء 1 مايو 2024 10:57 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سوسن بدر ولبلبة ضيوف شرفيين بمهرجان سينما بردية بالروسي غدًا..تفاصيل اشتعال النيران في 3 منازل وإصابة شاب بسبب اشتباكات مسلحة بين عائلتين بقنا زيارة رئيس وزراء بيلاروسيا للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومنطقة أهرامات الجيزة أدهم هيثم يتصدر تريند اكس بعد أغنية «مليونير» ويستعد لاستكمال نور الريس مع مصطفي كامل الهلال السعودى يطيح بـ إتحاد جده من نصف نهائى كأس خادم الحرمين الشريفين وزارة السياحة والآثار تواصل استعداداتها لموسم حج 1445 هــ ميونخ يقلب الطاولة على ريال مدريد ويسجل الهدف الثانى من ركلة جزاء 32 مؤسسة سياحية وتوظيف تشارك بملتقى التوظيف الثالث لكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة وفقًا لتقرير وزارة التخطيط.. «صيدلة كفر الشيخ» تحصد المركز الأول في التميز الإداري افتتاح المعرض السنوي الثالث للوسائل التعليمية بكلية التربية جامعة مدينة السادات جناح مصر في معرض أبو ظبي للكتاب يستعرض كواليس حياة نجيب محفوظ وأهمية مكتبة الإسكندرية ”حرب أكتوبر والأدب العبري”.. ضمن احتفاء هيئة الكتاب بعيد تحرير سيناء.. غدًا

حوادث

تحقيقات النيابة في هجوم سفارة النيجر.. رصاص المهاجمين اخترق البوابة الحديدية والجدران

انتهت نيابة الأحداث الطارئة، اليوم الأربعاء، من معاينة موقع الهجوم الإرهابي الذي استهدف سفارة النيجر، وأسفر عن استشهاد مجند وإصابة مجند آخر ورقيب شرطة من إدارة حرس المنشآت التابعة لوزارة الداخلية وخفير تابع للسفارة بطلقات نارية.

وأجرت النيابة معاينة تصويرية للموقع بإشراف المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بعد تكليف المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد رئيس محكمة استئناف القاهرة، بسرعة إنهاء التحقيقات وإجراء المعاينات اللازمة.

وكشفت المعاينة التي أجراها محمد الطماوي مدير نيابة الأحداث الطارئة، عن أن الهجوم على السفارة وقع قرابة الساعة 1.45 دقيقة فجرًا، حيث مرت سيارة فيرنا رمادي اللون دون لوحات معدنية يستقلها 3 ملثمين يرتدون أقنعة سوداء وتوقفت على بعد قرابة 5 أمتار من قوات تأمين السفارة وأطلق اثنان منهم وابلًا من الأعيرة النارية صوب القوات بينما توقف الثالث بعرض شارع الهرم حاملًا سلاحًا آليًا لحماية المتهمين لحين تنفيذ الجريمة.

وأضافت المعاينة أن الحادث استغرق قرابة دقيقة ونصف الدقيقة وأسفر عن استشهاد محمود مصطفى محمد عبدالرحيم "مجند" في الحال، لإصابته بعدة طلقات، وإصابة كل من حسين محمدين حسن محمد "مجند"، والسيد محمد على "رقيب شرطة"، وإيهاب كمال عبدالعزيز "خفير بالسفارة".

كما أسفرت المعاينة عن العثور على آثار دماء بكشك الحراسة أمام السفارة وتلفيات بالبوابة الحديدية للسفارة، وآثار اختراق طلقات لجدران السفارة داخل البوابة فضلًا عن رفع أكثر من 10 فوارغ لطلقات آلية سلمتها النيابة لخبراء الأدلة الجنائية لفحصها وبيان أعيرتها ونوع السلاح الذي أطلقت منه، كما تبين أن الرصاص أطلق من على مسافة 5 أمتار.
وكشفت المناظرة التي أجراها باسم الشوربجي وكيل أول نيابة الأحداث، أن الشهيد أصيب بـ14 طلقة آلية أحدثت معظمها فتحات دخول واستقرت داخل جسد المجني عليه، بينما طلقات أخرى أحدثت فتحات خروج، وتبين أن الطلقات أصابت الشهيد في الظهر والرقبة والوجه والذراعين والرأس والصدر والكتف.

وأمر المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بندب الطب الشرعي؛ لتشريح جثمان الشهيد لبيان أسباب الوفاة وصرحت بالدفن عقب الانتهاء من التشريح، واستمع باسم الشوربجي، وكيل أول نيابة الأحداث لأقوال المصابين من قوة التأمين.

وتبين إصابة المجند بطلقة في قصبة القدم اليسرى ورقيب الشرطة بطلقة في الركبة اليسرى، وقررا في أقوالهما بتحقيقات النيابة التي أجريت بإشراف المستشار التلاوي، أنهما أثناء تواجدهما في خدمتهما برفقة الشهيد فوجئوا بسيارة داخلها ملثمين تباغتهم وتطلق عليهم الرصاص ثم لاذت بالفرار.

وانتقل المحقق إلى مستشفى الهرم واستمع لأقوال خفير السفارة الذي تبين إصابته بشظية رصاصة في الركبة اليمني، وقرر في أقواله إنه سمع دوى طلقات الرصاص فهرع إلى أسفل عقار السفارة ليصاب بشظية في ركبته، وشاهد أفراد القوة ملقون على الأرض غارقين في دمائهم، بينما شاهد فرار المتهمين داخل سيارة ملاكي.

وقالت تحقيقات النيابة إن السفارة لا يوجد بها كاميرات مراقبة، ولكن العثور على كاميرا مثبتة على ملهى ليلي "كازينو" مقابل لمبنى السفارة يدعى "باريزيانا" ملك الفنانة لوسي، وطلب المستشار مدحت مكي رئيس نيابة الأحداث الطارئة ومحمد الطماوي مدير النيابة، التحفظ على الكاميرا لتفريغها وفحصها وبيان رصدها للجريمة من عدمه، وكلف التلاوي، قطاع الأمن الوطني وإدارة البحث الجنائي بوزارة الداخلية، بسرعة إجراء التحريات والتوصل إلى هوية الجناة مرتكبي جريمة استهداف قوات تأمين سفارة النيجر بالجيزة، بإطلاق مجموعة من الإرهابيين لأعيرة نارية من أسلحة آلية صوب أفراد قوات تأمين السفارة، على نحو أسفر عن مصرع أحد المجندين وإصابة 3 آخرين، وقررت النيابة التصريح بدفن جثمان المجند المتوفى عقب إجراء عملية تشريح الجثمان بمعرفة مصلحة الطب الشرعي، لإعداد تقرير طبي يوضح أسباب الوفاة على وجه الدقة.

كان إرهابيون شنوا في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، هجومًا إرهابيًا على سفارة دولة النيجر في شارع الهرم بالجيزة، ما أسفر عن استشهاد مجند وإصابة اثنين آخرين.