الأحد 19 مايو 2024 08:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

تقارير ومتابعات

في ذكرى عزل مرسي..الجماعة تعاني انشقاقات كبرى.. وشبابها ضحية الإصرار على صراع محسوم للدولة..وحبيب: قياداتها السبب

مر عامان على عزل مرسى وإقصاء جماعة الإخوان الإرهابية من الحكم بعدما حاولت دفع البلاد نحو حرب أهلية وصراع يأتى على الأخضر واليابس في ظل رفضها مطالب الشعب المصرى الذى خرج في 30يونيو معلنا رفضة لبقاءها في السلطة مطالبا الجيش بالتدخل.

ومن خلال هذا الملف رصد خبراء الحركات الاسلامية عامان من الصراع بين الإخوان وإرهابهم مع الدولة حيث يقول الدكتور محمد حبيب، النائب السابق للمرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، إن الجماعة بعد عامين من خلعها من السلطة تكاد تكون منتهية وأمامها سنوات طويلة للعودة من جديد والسبب مكتب الإرشاد الذى أدراها وتسبب في هذا السقوط الكبير.

وأوضح إن الأسلوب الذي تعاملت به القيادة الإخوانية على مدى العامين هو ما أفقد الإخوان ما تبقى منها، مشيرًا إلى أن اليوم الموافق 3 يوليو، سيمر بدون خسائر ولا أي تعرض لمؤسسات الدولة.

ولفت "حبيب"، إلى أن التخوفات من "الجماعة" لا يجب أن تبقى مثلما كانت، محذرًا فقط من الخطاب السياسي للجماعة الذي اعتبره بمثابة غطاء شرعي للعمليات التكفيرية.

وقال سامح عيد القيادى الإخوانى المنشق أن الجماعة لم يعد لها وجود في الشارع ومنذ أكثر من عام قرر شبابها عدم الخروج في فاعليات أو التظاهر بعدما علموا بتضحية الجماعة بهم ودفعهم إلى الصراع مع الدولة في الوقت الذي ينعموا هم فيه في الخارج.

وأضاف عيد في تصريحات خاصة أن قيادات مكتب الإرشاد وضعت الجماعة في صراع مع الدولة كان يمكن تفاديه ومنع وقوع فتنة في البلاد لكنهم أصروا على أطماعهم ودفعوا بشبابهم في صراع محسوم لصالح الدولة مضيفا أنه بعد مرور عامين من عزل مرسى في 3يوليو لم يعد في الجماعة أي شيء متبقى .

واكد عيد ان هناك شباب كثيرة تركوا الجماعة وفضلوا العمل الدعوى وترك السياسة مضيفا أن الجماعة تعانى من إنشقاقات وأزمات داخلية كبيرة جدا.

كما قال خالد الزعفرانى القيادى الإخوانى المنشق أن جماعة الإخوان فقدت كل شيء من تاريخها في صراعها على كرسى الحكم وإتجاهها للعنف والقتل والتحريض بعد مرور عامين من عزل مرسى ولاتزال تحاول الدخول في صراعات دون الاهتمام بمصير من تبقى من شبابها.

وأضاف الزعفرانى في تصريحات خاصة أن الجماعة أنتهت ولم يعد لها وجود وغابت عن المشهد بشكل كامل بفضل غباء قياداتها وأطماعهم مضيفا أنها في 3يوليو 2013 كان لديها فرصة كبيرة بعزل مرسى والإعلان عن انتخابات رئاسية لكنها قررت التصعيد وتحويل الدولة إلى حرب وإقتتال .