الأربعاء 8 مايو 2024 03:05 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تحرير 9 محاضر لمخالفات تموينية بحملات تفتيشية في بلطيم بكفرالشيخ مصرع مواطن في حادث تصادم سيارتين نقل بالفيوم لسماع الشهود... تأجيل محاكمة عاطل لقتله زوجته وسرقتها بالخصوص.. ل7 أغسطس رئيس غارب يعقد الاجتماع الدوري مع المواطنين و يحرص على تلبية طلباتهم ”الهجان” يستقبل سفير أذربيجان لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لمؤسس أذربيجان في ذكرى ميلاده انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الدقهلية توريد ١٢٧ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع امتحانات الفصل الدراسي الثانى بمدارس دمنهور الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تطلق فعاليات المؤتمر الدولي IEEE للذكاء الآلي والابتكارات الذكية ”الأحد” المقبل ” أصل الشعر والعصر الجاهلي” في ندوة بمكتبة الإسكندرية سقوط عاطل لقتله ربة منزل خلال سرقتة لمنزلها بشبرا الخيمة الصحة: فحص 13 مليوناً و297 ألف مواطن ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي

تقارير ومتابعات

شيخ الأزهر: سب الصحابة مُحرَّم بنص القرآن والسنة

جدد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ، تأكيده على إن سب الصحابة محرم تحريمًا قاطعا، وهو من كبائر الآثام والذنوب، وفق ما نص عليه القرآن والسنة النبوية.

وأضاف «الطيب»، في حديثه اليومي خلال شهر رمضان على الفضائية المصرية، إن المغامرة بسب الصحابة تصل إلى حد تكذيب القرآن الكريم، معربا عن الأسف الشديد من بعض الفرق المنحرفة التي تقول بردة الصحابة، أو تقول بخيانتهم لله ورسوله، واغتصابهم للخلافة من سيدنا على.

وأعرب الإمام الأكبر، في حديثه الذي نقله بيان لمشيخة الأزهر، عن تفاؤله لأن عددا من الفضلاء من علماء الشيعة يتبرأون من هذه الأقوال ولا يرضونها، منتقدا بعض الغلاة الذين يبشرون بالتشيع بين طبقات الشعب ذي الثقافة الإسلامية المتواضعة، وأوّل ما يبشرون به، هو ما يدعون بأن عمر وأبا بكر ظلموا عليا، ثم بعد ذلك تنسال الشتائم والإساءات والإهانات للصحابة.

وبين الإمام الأكبر أن سب الصحابة منهي عنه أيضا بنص الأحاديث الصحيحة، وقد أمر النبي بالاستغفار للصحابة والصفح عنهم فيما قصروا فيه بحقه، ومشاوراتهم فيما لم ينزل فيه وحي كما أن الأجيال التي تأتي بعد المهاجرين والأنصار مأمورة بالإحسان والاستغفار للصحابة من الفريقين، ما يقتضي تحريم سبهم ولعنهم والإساءة إليهم.