الإثنين 6 مايو 2024 04:39 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

الجمعة.. انطلاق المرحلة الثانية لـ"ملتقى العاصمة" لمهرجان آفاق مسرحية

تنطلق على مسرح "متروبول" بالعتبة مساء الجمعة القادمة فعاليات المرحلة الثانية "ملتقى العاصمة" لمهرجان آفاق مسرحية في دورته الثالثة المقامة تحت شعار"تحيا مصر".
وقال هشام السنباطي مؤسس ومدير المهرجان إن فعاليات المرحلة الثانية ستستمر على مدار 19 ليلة حيث تقام من 2 إلى 8 رمضان على مسرح متروبول، ومن 9 إلى 15 رمضان على مسرح القاهرة للعرائس، وتستكمل بـ 5 ليالٍ على قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون بالعجوزة.
وأوضح أن المرحلة تضم 49 عرضا مسرحيا من 17 محافظة مصرية تم تصعيدهم من بين 82 عرضا شارك بتصفيات المرحلة الأولى "ملتقى المحافظات" التي استمرت على مدار 40 ليلة خلال الفترة من 27 مارس إلى 25 مايو الماضي، وتشمل المرحلة الثانية 8 مسابقات متنوعة في مختلف أنواع وأشكال فنون العرض المسرحي هى: مسرح الطفل 7 عروض، ومسرح ذوي الاحتياجات الخاصة 3 عروض، ومسرح المونودراما 4 عروض، ومسرح الديودراما 4 عروض، المسرح العالمي 6 عروض، المسرح الكوميدي 4 عروض.
ويشارك بالمسرح الإيمائي 6 عروض مسرحية، بالإضافة إلى المسابقة العامة وتضم العروض التي لا تتناسب مع مواصفات وخصائص المسابقات السابقة ويشارك بها 15 عرضا، وتتابع كل مسابقة لجنة تحكيم متخصصة على أن يتم تصعيد أفضل عروض كل مسابقة للمرحلة الثالثة " النهائيات" التي ستقام على مسرح وزارة الشباب والرياضة عقب عيد الفطر مباشرة.
وكشف السنباطي عن أن إدارة المهرجان حددت عدد العروض التي سيتم تصعيدها من المرحلة الثانية لكل مسابقة، وسيتم تصعيد أفضل أول وثاني عرض في كل المسابقات، باستثناء المسابقة العامة التي سيتم تصعيد أفضل 4 عروض بها حيث إنها تضم عددا كبيرا من العروض، كما تقوم إدارة المهرجان أيضا خلال تلك المرحلة بمتابعة واختيار العناصر المتميزة في التمثيل من كل محافظة، لعمل عرض مسرحي ضخم تحت إشراف النجم محمد صبحي، وهى الفكرة التي أطلقها النجم الكبير لعمل عرض مسرحي يضم أفضل المواهب التمثيلية من مختلف المحافظات المشاركة بالمهرجان في دورته الثالثة.
ومن المقرر أن يجوب العرض محافظات مصر المختلفة لتحقيق حالة من التنوير الثقافي في تلك المحافظات، وأيضا لتسليط الضوء على المواهب الشابة المتميزة المشاركة بالمهرجان.
يشار إلى أن المهرجان يرأسه شرفيا النجم محمد صبحي وأسسه ويديره المخرج هشام السنباطي، ورئيس الدورة الثالثة الدكتور سيد خطاب، ويقام برعاية وزارتي الثقافة والشباب والرياضة، وقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة الدكتور سيد خاطر، والادارة المركزية للبرامج التطوعية والثقافية برئاسة د. أمل جمال والإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية.