السبت 18 مايو 2024 11:45 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي علم فلسطين يزين مدرجات الأهلي أمام الترجي في نهائي أبطال إفريقيا ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” بملتقى الهناجر الثقافى بمشاركة كوكبة من المفكرين.. مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية جانتس وزير الحرب الإسرائيلي: أدعو لتأسيس حكومة إسرائيلية جديدة واستقالة نتنياهو استجابة لمظاهرات الشعب الإسرائيلي مؤتمر بعنوان “الطريق إلى التميز والابداع” بكلية التربية جامعة الزقازيق فعاليات اليوم الأول لقافلة جامعة المنصورة المتكاملة ”جسور الخير-21” لمدينة شلاتين ” الأمراض المعدية ” تتفقدد 109 منشأت صحية خلال إبريل الماضى

عربي ودولي

”شؤون اللاجئين”: ندعم 185 ألف لاجئ في مصر منهم 131 ألف سوري

كشفت إليزابيث تان، مسؤولة المفوضية السامية العليا لشؤون اللاجئين في مصر، أن إجمالي عدد اللاجئين في مصر 185 ألفًا من جنسيات مختلفة منهم 131 سوريًا، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 50 مليون لاجئ على مستوى العالم، وهذا الرقم لم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضافت "تان"، في الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي في القاهرة، مساء اليوم، بأحد فنادق القاهرة تحت عنوان "اللاجئين أشخاص عاديين يعيشون ظروفًا غير عادية" بحضور عدد من كبار المسؤولين والسفراء وعدد من ممثلي المؤسسات الدولية والمحلية، وبعض الشخصيات العامة من أبرزهم المخرج خالد يوسف، أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في مصر تدعم أكثر من 185 ألف طالب لجوء ولاجئ من جنسيات مختلفة ممن أجبروا على ترك بيوتهم هربًا من الحرب أو الانتهاكات والبحث عن الملجأ والأمان في مصر.

وأوضحت أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تهدف إلى التعريف بالتحديات الكبيرة والتأقلم الذي يبديه هؤلاء الأشخاص العاديين في محاولة للعيش وتأمين مستقبل أفضل لأطفالهم في ظل كرم الضيافة الذي تبديه مصر لهؤلاء الذين تم انتزاعهم من جذورهم وبيوتهم.

وقالت مروة هاشم، المتحدث الإعلامي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مصر، إنه تم تأجيل الاحتفالية التي كانت تقام كل عام في يوم اللاجئ العالمي في 20 يونيو، وذلك لأنها تتزامن مع شهر رمضان الكريم، لافتة إلى أن الفنان هاني عادل وأحمد حمروش وفرقة وسط البلد التي أحيت الاحتفال تنازلت عن أجرها مقابل دعم اللاجئين.

وتابعت "هاشم"، في تصريح لـ"الوطن"، أن الأزمة السورية دخلت في عامها الخامس واقترب عدد اللاجئين السوريين من 4 مليون لاجئ على مستوى العالم، مشيرة إلى أن مشاكل اللاجئين السوريين في مصر من الناحية القانونية غير مسموح لهم بالعمل الرسمي وتنحصر أعمالهم في الحرف والمشغولات اليدوية، مؤكدة أن السوريين لهم الحق في دخول المدارس المصرية والعلاج في المستشفيات.

ونوهت بأنه تم فتح باب التبرعات في المفوضية كمحاولة لمساعدة أكبر عدد من اللاجئين والتي تبدأ من 50 جنيه وحتى كفالة أسرة بمبلغ 500 جنيه، موضحة أن الدعم يكون للأكثر احتياجًا.