الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:02 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السيطرة على حريق منزل وانهيار جدرانه بشبين القناطر وإصابة شخص بإختناق برشلونة يقسو على فالنسيا ويرتقي إلى وصافة الدوري الإسباني «القومي للمرأة» يشكر جامعة كفر الشيخ لاستقبال المرضى والمصابين الفلسطينيين أمير الغناء العربيى يتألق بأعماله الجماهيرية فى إحتفالية الأوبرا بعيد الربيع جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن البصمة الكربونية وأهميتها فى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض نقيب المهن التمثيلية يشارك ندوة الصالون الثقافي ” الفن وأثره في الهوية الوطنية ” بجامعة المنصورة عمرها 5 أعوام.. العثور على جثة صغيرة داخل ترعة في قنا قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي في الدوري الممتاز كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات تستضيف اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تحت شعار ”ألف بنت.... ألف حلم ”الشباب والرياضة بالدقهلية تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات دوقة إدنبرة البريطانية صوفيا تزور كييف في أول زيارة ملكية بريطانية لأوكرانيا كندة علوش عضوة لجنة تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

أهم الأخبار

المالية: ملتزمون بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي بنسبة 10%

قال أيمن القفاص، المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية ومساعد الوزير للعلاقات الدولية، إن الوزارة ملتزمة بتنفيذ الاستحقاق الدستوري بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي بنسبة 10% من الناتج القومي مع نهاية 2016 / 2017.

وأضاف «القفاص» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن تنفيذ زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي بواقع 1% سنويا، تنفيذا للاستحقاق الدستورى، يكلف الموازنة العامة نحو 2.3 مليار جنيه إضافية.

وتابع أن وزارة المالية الوصول بالإنفاق على هذه القطاعات خلال الموازنة المقبلة إلى 7.5% من الناتج القومي، مشيرا إلى السعي لخفض عجز الموازنة إلى 8.5% خلال 3 سنوات، مع زيادة الإنفاق على البرامج الاجتماعية، لتأمين الاستقرار السياسي والاقتصادي، وتحقيق السلام الاجتماعي وتأمين الضبط المالي.

وأكد مساعد وزير المالية أن الوزارة تعتمد في تمويل هذه الزيادة على تنفيذ برنامج الإصلاح، لاسيما إعادة هيكلة دعم الطاقة، ما يسهم في إعادة تبويب أولويات الإنفاق العام، مشيرا إلى خطة لدى «المالية» لإكمال السيطرة على عجز الموازنة العامة للدولة، تحسين الخدمات الصحية والتعليمية.

وتابع قائلا بدون الإصلاحات كان العجز مرشحا لأن يصل إلى 292 مليار جنيه، مؤكدا زيادة الإنفاق رغم تطبيق برنامج إصلاح إقتصادى، وأشارالى أن الفجوة بين إنتاج وإستهلاك الكهرباء تصل إلى نحو 3.6 ميجا، ما يحتاج تعزيزها إلى زيادة إستثمارات البنية التحتية في هذا القطاع.