السبت 4 مايو 2024 09:51 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

قاضي "أحداث بورسعيد" يعنف الدفاع لسؤاله الشاهد عن نوع كاوتش المدرعة

عنف المستشار "محمد السعيد الشربيني" رئيس محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، التي تنظر القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اقتحام سجن بورسعيد العمومي"، أحد محاميي المدعين بالحق المدني بسبب سؤاله عن "كاوتشات" مدرعة الشرطة التي كان يستقلها الشاهد اللواء "أحمد محمد سراج الدين".

وأوضح المحامي قصده من السؤال بالتأكيد أنه يريد "العدالة"، وأن لو إطارات المدرعة كانت من "الكاوتش" وليس "الحديد" لكان السبيل لإيقافهم لدى أي معتدٍ عليهم هو ثقب ذلك الإطار وليس تهديدهم بالقتل، كما أفاد الشاهد في شهادته أمام المحكمة، وانتفض القاضي اعتراضًا على السؤال، مشيرًا إلى حتمية أن تكون الأسئلة جوهرية.

كانت النيابة العامة وجهت للمتهمين، أنهم خلال أيام 26 و27 و28 يناير 2013، قتلوا وآخرون مجهولون الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكي وأمين الشرطة أيمن عبد العظيم أحمد العفيفي، عمدا مع سبق الإصرار والترصد.

وأثبتت التحريات، أن المتهمين عقدوا النية على قتل رجال الشرطة والمتظاهرين السلميين، عقب صدور الحكم في قضية استاد بورسعيد، وأعدوا أسلحة نارية "بنادق آلية خرطوش ومسدسات"، واندسوا وسط المتظاهرين السلميين وانتشروا في محيط سجن بورسعيد العمومي والشوارع المحيطة، وعقب صدور الحكم أطلقوا الأعيرة النارية من أسلحة مختلفة صوب المجني عليهما، قاصدين قتلهما وإحداث الإصابات الموضوعة بتقرير التشريح التي أودت بحياتهما.