الإثنين 6 مايو 2024 11:48 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«القماح» يحذر من انتشار البيتادين المغشوش بالسوق المحلي

حذر الدكتور فؤاد القماح- مدير عام احدي شركات الادوية الأطباء والمرضى من الأضرار الصحية الخطيرة المترتبة على استخدام مستحضر بيتادين المغشوش والمنتشر في السوق المحلي، معربا عن قلقه لتنامي تلك الظاهرة التي قد تسبب الكثير من الاضرار للمواطنين جميعا.
واوضح القماح في تصريحات صحفية ان وزارة الصحة المصرية تبذل قصاري جهدها للتعامل مع تلك المشكلة، هذا إلى جانب جهودها المتواصلة لحماية صحة المواطنين من استخدام المنتجات والعقاقير الضارة، مطالبا الأطباء والصيادلة بدعم جهود وزارة الصحة في حماية صحة وسلامة المواطنين، من خلال حرصهم الدائم على عدم بيع أو استخدام العقاقير والمستحضرات المغشوشة. 
ويُعد مستحضر بيتادين مطهرا عاما قويا وسريعا يُستخدم بكثرة في المستشفيات والمراكز الطبية كمطهر واسع المدى للاستعمال الظاهري،وهو جزء أساسي من التدابير والممارسات الرئيسية للوقاية من أنواع العدوى المتنوعة ومنع حدوثها، بما يضمن سلامة المرضى والأطباء وأطقم التمريض على حد سواء". 
ولفت القماح إنّ كافة منتجات بيتادين عبارة عن عبوات وأحجام وتركيبات دوائية مختلفة تستخدم في المستشفيات والمراكز الطبية في مصر منذ أكثر من 40 عاماً للوقاية من الإصابات الميكروبية والبكتيرية، خاصة بين الفئات الأكثر تعرُضاً للعدوى حيث تُعد مستحضر بيتادين من أهم المطهرات الطبية المتخصصة في العالم وأكثرها انتشاراً والمعروفة بفعاليتها الكبيرة. 
واشار القماح الي ان مستحضرات بيتادين التي يتم الحصول عليها من مصادر مجهولة قد تحتوي على مكونات غير معروفة وقد تكون مغشوشة أو تم تصنيعها ونقلها وتخزينها بطرق خاطئة بخلاف ما تفرضه القوانين المصرية ومعايير واشتراطات وزارة الصحة ،حيث تتسبب تلك المستحضرات المغشوشة في مضاعفات صحية بالغة الخطورة للمرضى وكل المستخدمين لها.
وللتعرف علي مستحضر بيتادين الاصلي من المغشوش اوضح القماح ان المستحضر الاصلي يتميز بالعلامة المائية التي تحمل اسم شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية- الشركة الوحيدة المنتجة للمستحضر في مصر حيث لا توجد تلك العلامة المائية على أي مستحضر من المستحضرات المغشوشة أو المقلدة.
وتابع قائلا "وفي نفس الوقت، تحمل كل منتجات الاسم الصحيح للمستحضر (بيتادين- Betadine®) مطبوعاً باللغتين العربية والإنجليزية، لذا فإن أي مستحضر لا يحمل العلامة المائية للشركة المنتجة أو اسم المنتج مكتوباً بشكل غير صحيح بالأحرف العربية والإنجليزية أو لا يحمل الاسم التجاري للمنتج، يُعتبر مستحضراً مغشوشا.