الجمعة 3 مايو 2024 07:54 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

نظر قضية «مرسي» في «التخابر مع قطر»

 

تشهد المحاكمات المصرية "اليوم الأحد، العديد من القضايا التي تهم الرأي العام، ومنها قضية "التخابر مع قطر"، وأحداث سجن بورسعيد، وألتراس ربعاوي، وغيرها..

التخابر

تستكمل محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر"، لمشاهدة الأحراز.

وأسندت النيابة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.

كما نسبت النيابة للمتهمين طلب أموال ممن يعملون لمصلحة دولة أجنبية، بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة البلاد، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب الجرائم السابقة، وتولي قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بهدف تغيير نظام الحكم بالقوة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.


سجن بورسعيد

كما تنظرمحكمه جنايات بورسعيد والمنعقدة بأكاديميه الشرطة، محاكمة 51 متهما في قضية أحداث سجن بورسعيد اتهامهم بقتل الضابط أحمد البلكي وأمين شرطة ايمن العفيفى و40 أخرين بورسعيد وأصابه أكثر من 150 آخرين.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة لأقوال كل من محسن راضي والعميد منير الصاوي وأحمد سراج الدين، تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد محمد الشربينى وعضوية المستشارين سعيد عيسى حسن وبهاء الدين فؤاد توفيق وبحضور كل من طارق كروم ومحمد الجميل وكلاء النيابة وبسكرتارية محمد عبد الستار.

كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين أنهم خلال أيام 26 و27 و28 يناير 2013 قتلوا وآخرون مجهولون الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكي وأمين الشرطة أيمن عبد العظيم أحمد العفيفى عمدا مع سبق الإصرار والترصد

وأثبتت التحريات أن المتهمين قد عقدوا النيه على قتل رجال الشرطة والمتظاهرين السلميين، وذلك عقب صدور الحكم في قضيه استاد بورسعيد، وأعدوا أسلحة نارية "بنادق آلية خرطوش ومسدسات " واندسو وسط المتظاهرين السلميين والعترضين على نقل المتهمين في القضية وانتشروا في محيط سجن بورسعيد العمومي، والشوارع المحيطة، وعقب صور الحكم قاموا بإطلاق الأعيرة النارية من أسلحة مختلفة صوب المجني عليهما، قاصدين من ذلك قتلهما وإحداث الإصابات الموضوعة بتقرير التشريح والتي أودت بحياتهما.

أبراج النايل سيتي

بينما تنظر محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة بأحداث النايل سيتى المحكوم عليهم الأول بالمؤبد والاثنين الآخرين بـ7 سنوات.

يذكر أن قضية أبراج النايل سيتى متهم فيها 51 شخصا بارتكاب أعمال عنف وبلطجة وحيازة أسلحة نارية ومقاومة سلطات خلال محاولة لاقتحام أبراج النايل سيتى المملوكة لرجل الأعمال "نجيب ساويرس " وفرض إتاوات على إدارتها.

وكانت محكمة جنايات القاهرة بدائرة مغايرة قد أصدرت حكمها بالسجن المؤبد لمتهمين وبالسجن 10 سنوات لــ7 آخرين و7 سنوات لـ22 متهمًا.

'ألتراس ربعاوى''

أما محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بأكتوبر، تنظر محاكمة 5 متهمين من عناصر جماعة الإخوان؛ لتشكيلهم الخلية الإرهابية المعروفة بـ''ألتراس ربعاوى''، للاعتداء على المنشآت العامة والحكومية والممتلكات الخاصة وتخريبها وإحراقها.

وكان المستشار هشام بركات، النائب العام، قد أحال 5 متهمين من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية للمحاكمة الجنائية، ووجه لهم اتهامات بإحراق مبنى هيئة النيابة الإدارية بمدينة السادس من أكتوبر، وبرج اتصالات هاتفية تابع لإحدى شبكات الهاتف المحمول.

غلق mbc مصر

وتنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، الدعوى القضائية، المقامة من الفنان عمرو دياب، لوقف بث قناة إم بي سي مصر، لعرضها برنامج "المفاجأة" أيام في حياة الهضبة دون الرجوع أو الحصول على إذن منه.

قال دياب في دعواه رقم 34857 لسنة 69 ق، إنه فوجئ بإذاعة ذلك البرنامج الذي يقدمه المذيع ممدوح موسى، وأن ما أذيع به ابتداء من حلقة 1 مارس الماضي، هو حوار سبق إجراؤه معه منذ مدة تزيد عن 10 سنوات.

وأشار إلى أن بعض ما أذاعه البرنامج من مشاهد، تم تصويره خلسة، ودون علمه أو موافقة كتابية منه، بما يمثل انتهاكا لحريته الشخصية.

وأضاف دياب أنه لم يصرح لموسى بإذاعة ذلك الحوار بأي طريقة كانت، بوسائل الإعلام، مشيرا إلى أنه فوجئ بإذاعة قناة إم بي سي مصر للحوار، مستغلة صورته وصوته، مما يمثل تعديا على حقوقه.

وأوضح دياب أن المشرع المصري، قرر الحماية المالية للفنانين، إلى جانب حمايتهم من الناحية الأدبية، لافتا أن تلك الحقوق المالية، تخول لهم استغلال ما قاموا بأدائه من مصنفات، بما يدر عليهم عائدا ماليا.