الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:02 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المقاولون العرب يستأنف تدريباته إستعدادا لمواجهة بلدية المحلة وزارة الحج السعودية تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة الاثنين المقبل 38 أمريكي يقطعون الطريق علي كوبري جولدن جيت بولاية كاليفورنيا الأمريكية لوقف الإبادة بفلسطين رافينيا يسجل الهدف الاول لـ برشلونة فى شباك سان جيرمان يد الاهلى بطلا للسوبر الافريقى على حساب الزمالك بعد الفوز بنتيجة 23 /21 هايدي موسى تطرح البرومو الرسمي لأحدث أغانياتها ”عزيز” ليفاندوفسكى يقود هجوم برشلونة وامبابى لـ سان جيرمان فى ليالى الابطال موراتا وجريزمان يقودا هجوم أتلتيكو مدريد ضد دورتموند أوربيا كان يستعد لتوزيع شحنة حشيش.. السجن المشدد 15 عاما لـ عامل لاتجاره في المواد المخدرة بأسيوط جنايات المنصورة : تأيد حكم الاعدام على المتهمين بقتل سائق توك توك اثر خلافات بالدقهلية انخفاض أسعار الخبز السياحي 25 % في الأسواق بالإسماعيلية محافظ الدقهلية يستقبل رئيس الهيئة العامة للنقل النهري

سوشيال المشاهير

"بكار": منهج "البحيرى" فى القرآن هو نفس منهج "داعش"

أكد نادر بكار مساعد رئيس حزب النور، أن المنهج الذى يسعى إسلام بحيرى وغير البحيرى لتمريره، هو أن يحكم كل إنسان ٍعلى نصوص القرآن بخلفياته الشخصية مهما تنوعت الخلفيات الثقافية وتباينت أنواع العلوم والمعارف وتعددت الألسن واللهجات.
وأضاف: "حسنا فليكن، سنفترض فقط مجرد الافتراض أنّ الأمة فى مجموعها ارتضت هذا المنهج إن صح أن يُوصف بذلك فلماذا ننكر على "داعش" مثلاً أن تطبق المنهج نفسه فى تذوقها وفهمها لآيات القرآن؟".
وتساءل بكار، علي صفحته الشخصية بالفيس بوك: "لماذا ننكر على داعش إن اعتمدت المنهج نفسه المتحرر من أى قواعد علمية؟ هم قد فعلوا الأمر ذاته مع نفس نصوص الشرع التى تناولها البحيرى بذائقته، لكن بذائقة ٍمختلفة يغلب عليها السادية وتطرف المشاعر وعنف النزعة، بحثوا عن كل آية ٍقرآنية تفسرها ذائقتهم المختلة بالدعوة إلى التخريب والهدم وحرق الأحياء فاعتمدوها شعارا، الصبى منهم لا يتجاوز العشرين من عمره لا يحفظ إلا (جئتكم بالذبح) ولم يسمع (اليوم يوم المرحمة)، القائد منهم يحرق الأسير حيا استجابة لأهواء سادية شيطانية ثم يبحث لها بعد ذلك عن دليل من الشرع وفق نفس الذائقة المضطربة فما الفارق؟".
وأضاف بكار: "علماء الشريعة حينما اعتمدوا منهج التصحيح والتضعيف لكل قول أو فعل يُنسب إلى الشارع إنما انطلقوا من الهدف ذاته الذى يروج البحيرى على البسطاء دفاعه عنه والمفارقة المضحكة أن البحيرى وإبراهيم عيسى وغيرهما يعتمدون ألفاظ المحدثين، والفقهاء وأئمة علوم الجرح والتعديل فى التسفيه من شأن تراث هؤلاء والدعوة إلى نسفه وتحريقه، والمفارقة العجيبة أن لسان البحيرى وعيسى والقمنى استقام له النطق بألفاظ من أمثال: موضوع، ضعيف، منقطع، مرسل وهو الذى يطلب حرق مصادرها".
وشدد بكار، على أن المشكلة ليست فى مبدأ قبول النقد وإنما فى ماهيته وليست فى تقديس الأئمة والفقهاء وإنما فى توقيرهم وليست فى إزالة ما شاب التراث من خرافات وإنما فى تحديدها، المشكلة ليست البحيرى وإنما الفوضى التى يتبناها والقضية ليست رفض التجديد وإنما هى صلاحية من يجدد.
وقال بكار: "أصر الشيخ أسامة الأزهرى فى المناظرة الشهيرة أن يُظهر لجماهير المتابعين جهل مناظره وتسوره على البناء العلمى الهائل، أصر فى أكثر من مشهد يكفيك منها استفهامه من (البحيرى) عن طريقة النطق الصحيحة لاسم عالم شهير يستدل به البحيرى، ولا يعرف ضبط اسمه، فكيف سيضبط نطقا وفهما واستنباطا لنصوص كاملة؟ يستفهم منه عمّن نطق البحيرى اسمه بـ«أبوزَرعة» بفتح الزاى، وهو الخطأ الفادح عند من له أدنى اطلاع الكفيل بالحكم جملة وتفصيلاً على منهج البحيرى كله، يستفهم منه مرة واثنتين، وثلاثة، والبحيرى مصمم على النطق الخطأ فيصححه الأزهرى بمنتهى البساطة، اسمه «أبوزُرعة» بضم الزال".
وأوضح بكار، أن ذائقة البحيرى لا تبحث إلا عن كل تحرر من أى قيد، وبما أن الشرع يتلخص مفهومه الواسع فى (افعل ولا تفعل) فسيسعى الرجل إذن بكل ما أوتى من قدرة على لى أعناق النصوص ليبحث دائما عما يحرره من سطوتها ووضوح أمرها أو نهيها، مستعينا بلغته العربية الركيكة وطريقة استدلاله اللامنطقية وسوء أدبه الهائل وجنون العظمة الضارب فى أعماقه، وكلها مؤهلات تمنحه الحق فى تفنيد نصوص التراث بلا شك.