الخميس 16 مايو 2024 12:44 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل عرضه في ”كان”.. طرح أغنية ”سيبوا الهوا لصحابه” من فيلم ”رفعت عيني للسما” الدكتورة سماح عبد الغفار رئيساً لقسم التمريض الباطني الجراحي بكلية تمريض المنوفية صور.. مانشستر سيتي يكشف عن قميصه للموسم الجديد كشف لغز مقتل ربة منزل بعد دفنها بـ 40 يوما في الدقهلية الإسماعيلي يفقد محمد مخلوف في مواجهة بيراميدز بالدوري الممتاز الذكاء الإصطناعي وأثره في المجتمع في ندوة بجامعة المنوفية لطلاب الدورة رقم ”42” تربية عسكرية بمشاركة أولاد العم.. جمع الذهب الأحمر « الفراولة » في أجواء عائلية بمزارع الإسماعيلية ربط جثته بالأحجار ورماه في النيل.. المؤبد لعامل قتل رجل أعمال شهير بعد خداعه على فيسبوك بقنا « ما ينوب المخلص » .. مقتل شخص أثناء تدخله لفض مشاجرة بين زوجين بالإسماعيلية بعد إثارته الجدل.. طارق الشناوي ضيف برنامج معكم منى الشاذلي تعليم البحر الأحمر يُعلن إستعداده لإجراء إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية موعد مباراة مودرن فيوتشر ضد إنبي في الدوري الممتاز

عربي ودولي

اللواء محمود منصور: وزير خارجية الدوحة السابق مول الإرهاب فى ليبيا بأوامر من CIA للضغط على مصر

فصول جديدة تتكشف يوماً بعد يوم للمؤامرة الكبرى التى يواجهها عالمنا العربى وسط رغبة ز- س         خلف الكواليس، لكن الجميع يعلم أن لـقطر دوراً حاسماً فى معادلة الشرق الأوسط مع ما يرتبط من تسريبات ومعلومات حول تمويلها للعناصر الإرهابية، والتنسيق ضد الدول العربية ومن بينها مصر.

اللواء محمود منصور، مسئول التدريب الأسبق وأحد مؤسسى جهاز المخابرات العامة القطرية ورئيس الجمعية العربية للدراسات الاستراتيجية، يكشف فى حوار لـالنهار، المعركة الدائرة خلف ستار الاستقرار القطرى بين أفراد الأسرة الحاكمة لإيقاف دورها التآمرى فى المنطقة بقيادة الأمير تميم بن حمد فى مواجهة جناح يقوده رئيس الوزراء القطرى الأسبق حمد بن جاسم، وإلى نص الحوار:

* أعلنت دول الخليج تدخلها لإجراء مصالحة مع قطر.. وانتظرنا التغيير ولكن لم يحدث شىء، فلماذا؟!

- الأمير القطرى تميم بن حمد يسعى لاسترداد الحكم المسلوب من عائلته منذ عام 1995 على يد حمد بن جاسم، رئيس مجلس الوزراء القطرى السابق، والذى تم عزله من منصبه بعد تعيين تميم أميراً؛ فبعد المصالحة رأينا آفاقا لتغيير السياسة القطرية تجاه مصر والمنطقة، وهو ما ظهر فى غلق قناة الجزيرة مباشر مصر مع تحركات من تميم لاستعادة الحكم، وذلك عقب الضغوط الخليجية عليه، إلا أن الشيطان الأعظم فى المنطقة العربية بن جاسم صمت لفترة نحو شهر ونصف عقب ذلك الأمر حتى تحرك بعدها بعدما تلقى أوامر أمريكية لذلك.

* كيف ذلك؟

- حمد بن جاسم آل ثانى وشقيقه فيصل، قاما تحت غطاء جمعيتين خيريتين فى قطر، بتمويل تحويل الاستراتيجية الأمريكية الجديدة بنقل القتال من الأراضى السورية بعد استهلاك جيشها، ونقل إرهابين ومأجورين يحاربون فيها بأوامر من قيادات المخابرات الأمريكية «CIA» ليتم نقلهم إلى الأراضى الليبية من أجل التحرك لاستهداف مصر، وجيشها مستقبلاً، وهو ما لن يتم.

* تتحدث عن رئيس الوزراء القطرى السابق وكأنه ليس من العائلة الحاكمة؟

- هو من آل ثانى، ولكن ما يدور خلف الكواليس هو وجود صراع بين جناحين فى الأسرة الحاكمة الأول بقيادة الأمير تميم يسعى جاهداً لإنهاء دور بلاده التآمرى الذى فرض عليها، والثانى بن جاسم المدعوم من أمريكا، وهنا لابد من أن نشير إلى أن الأعراف فى الجزيرة العربية، والطبيعة القبلية للعرب هناك تجعل ذلك الصراع مكتوماً ولا يخرج للنور بسبب احترام الأسرة والعائلة، لكنه صراع موجود.

* وكيف تدعم «واشنطن» حمد بن جاسم حسبما تقول؟

- «بن جاسم» موظف فى المخابرات الأمريكية، ويأخذ أوامره بشكل مباشر من السفير الأمريكى فى العاصمة القطرية الدوحة، وهى حسبما نقلها للأسرة الحاكمة من قبل وهو أمر لا يزالون مهددين به بأنه إذا خرجت أسرة «آل ثانى» عن طوع أمريكا فإنهم قادرون فى ربع ساعة على إزالتهم عن كرسى الحكم، وهنا قد يكون أكثر من بديل ومن بينهم اللواء غانم الكبيسي.

* لكن قطر ليست بالدولة الكبيرة التى قد تحتاجها دولة عظمى مثل أمريكا؟

- تناست الولايات المتحدة قطر لفترة من الزمان فى الآونة الأخيرة حينما لم يكن لها حاجة فى تمويل عملياتهم القذرة فى منطقة الشرق الأوسط، لكنهم احتاجوها فى تغيير إستراتيجيتهم حينما أرادوا نقل العناصر التكفيرية وعملائهم من على الأراضى السورية إلى ليبيا للتضييق على مصر، فقطر هى فرصة لن يتنازلوا عنها بسهولة، ولابد أن تعلم أن إيران ومخابراتها التى لها وجود قوى فى الأراضى القطرية تنتظر الفرصة للانقضاض على الدوحة لتستفيد من ذلك عبر الأموال، فضلاً عن القضاء على القواعد الغربية على الأراضى القطرية التى أقيمت بالإيجار وأعفتهم قطر من إيجارها، لأنها تعتبر مركز القوى فى المنطقة، ومهما بدا من تقارب أمريكى- إيرانى؛ فإن لكل منهما استراتيجيته التى يسعى لتحقيقها من أجل أكبر قدر من المكاسب الممكنة.

* يضخم الكثيرون من حجم دولة قطر.. فما قيمتها من وجهة نظرك؟

- يجب أن يعلم الجميع أن قطر لا تمثل أى قيمة يلتفت إليها فى العالم سوى مأوى للإرهاب، وكدعم وبوق له.

* ولماذا يصمت الأمير الشاب تميم على كل تلك المؤامرات؟

- يحاول أن يخرج من تلك الدائرة، ويسعى للتعاون مع قادة دول الخليج العربى للخروج من تلك الدوامة، كما أننى اشتم رائحة غضب من أبناء الشعب القطرى تجاه الأوضاع السائدة وتصرفات بلادهم تجاه دول المنطقة، وهو ما بدأ فى الظهور حول التحرك المعارض لهم من القطريين المقيمين فى باريس، ولكن التخوف من الفوضى التى قد تنجم عنها إذا حدثت؛ لذا فلابد أن يتحرك النظام القطرى سريعاً حتى يخرج من مأزق الغضب العربى والشعبى فى بلاده عن السياسة الخارجية التى ينتهجونها، والتى تضر بالمنطقة واستقرارها.

* كيف ترى لقاء تميم بالعاهل السعودى الجديد؟

- أعتقد أن لقاءه بالملك سلمان آل سعود، العاهل السعودى خادم الحرمين الشريفين، كان للمشورة حول كيفية تعامله مع الوضع الراهن.

* لكن الزيارة ربطت بالموقف القطرى تجاه مصر؟

- كان أحد المحاور بالتأكيد، لكن تميم يريد التخلص من العملاء الأمريكان، وكلما يحاول أن يسعى لهذا يجد العميل الأمريكى حمد بن جاسم يستعيد السيطرة من جديد بأوامر من سادته، فقطر بحاجة للعودة لأحضان العرب للدفاع عنها فى وجه ما يهددها من أخطار.

* تقصد تفعيل اتفاقية الدفاع العربى المشترك وإرسال قوات للدفاع عن قطر؟

- وما المانع دون ذلك، فقطر قد تستفيد من تشكيل قوات عربية مشتركة، وقد يكون لها تواجد على أراضيها لحمايتها؛ فلا تظن أن القواعد الأمريكية قد تساعدها حال حدوث أى شىء لها.

* وحينها قد تستفيد الدول العربية بتمويل القوات من «الدوحة» لتساعد فى التكاليف الكثيرة اللازمة لتشكيلها؟

- تشكيل القوات، وحجمها، ومصادر تمويلها، وما غير ذلك هو أمر خاص بالقيادة العسكرية فى الدول العربية، وهو أمر متروك لهم لمناقشة تفاصيله وفقاً لما تحتمه الأوضاع.

* وكيف ترى المشاركة القطرية فى الضربات الجوية على الحوثيين؟

- هذا يعنى بداية عودة دولة قطر لأحضان الدول العربية.

* ننتقل للحديث عن العميل المشترك فى معركتنا فى وجه الإرهاب.. كيف ترى الأوضاع فى تركيا؟

- الرئيس التركى رجب طيب أردوغان وضع شعبه فى ورطة لن يخرج منها حالياً؛ فهو سمح لقادة جماعة الإخوان الإرهابية بالمكوث على أراضيهم وكذلك عدد كبير من المنتمين للتنظيم الإرهابى، وهو ما لم تشهد منه مصر خيراً ولم نلق منهم سوى تدمير وخراب يمتد لسنوات طوال، وبالتأكيد ستنكوى دولته بشرورهم، فضلاً عن تواجد تنظيم داعش الإرهابى على أراضيهم، ولا ننسى خطر الأكراد المتواجدين فى العراق والمنطقة المحيطة.